أسهم "سالك" الإماراتية ترتفع 11% في أولى جلسات تداولها في دبي

استحوذت على 67% من قيم التداولات السوق

سيارات تعبر أسفل إحدى بوابات محطة تحصيل رسوم تابعة لشركة سالك
سيارات تعبر أسفل إحدى بوابات محطة تحصيل رسوم تابعة لشركة سالك المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم شركة "سالك" الإماراتية 11% بنهاية أولى جلسات تداولها في سوق دبي المالي وأغلق السهم عند 2.2 درهم.

السهم تصدر ارتفاعات السوق الذي تراجع مؤشره بنسبة 0.79%، واستحوذ أيضا على 67% من إجمالي قيم تداولات السوق يوم الخميس.

الاكتتاب في أسهم الشركة الذي جرى تغطيته بعد ساعات من بدء الطرح، وصل إجمالي الطلب عليه إلى ما يزيد على 184.2 مليار درهم (50.2 مليار دولار)، وذلك بعد إغلاق باب الطرح يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي.

يعني ذلك تجاوز تغطية الاكتتاب بنحو 49 مرة، إذ إنَّ الشركة التي تُعَدّ المشغل الحصري لبوابة التعرفة المرورية في دبي طرحت 24.9% من أسهمها، بواقع درهمين للسهم، بعائد 3.7 مليار درهم (مليار دولار).

بلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب من قِبل المستثمرين الأفراد 34.7 مليار درهم، بتغطية تتجاوز 119 مرة، وفق بيان للشركة صدر يوم الخميس.

تحتفظ حكومة دبي بملكية 75.1% من رأسمال الشركة وذلك عقب الطرح. اكتتب المستثمرون الأساسيون وهم صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي من خلال بنك الإمارات دبي الوطني، ودبي القابضة، وشمال القابضة، وصندوق أبوظبي للتقاعد، على 16.2% من الأسهم المطروحة. ستخضع الأسهم المملوكة لهذه الفئة من المستثمرين لفترة حظر تداول مدتها 180 يوماً، بعد إدراج الشركة.

"سالك" هو نظام آليٌّ أُطلِق عام 2007. ففي كل مرة تمر فيها سيارة عبر إحدى نقاط الرسوم الثماني في المدينة يجري تحصيل 4 دراهم (1.09 دولار) على حساب الدفع المسبق، مما يلغي الحاجة إلى النقد أو أكشاك الرسوم.

وطرح "سالك" يُعَدّ الثالث ضمن 10 عمليات خصخصة مقترحة في دبي، كجزء من خطط المدينة لتعزيز أسواق رأس المال. وأفادت "بلومبرغ نيوز" في وقتٍ سابق أنَّ شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" تعمل أيضاً على طرح عام أولي.

العوائد

الشركة أعلنت أمس عن نمو أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 25.6%. بلغت الأرباح 796.75 مليون درهم، وهي تمثل نحو 84.3% من إجمالي إيرادات الشركة خلال تلك الفترة.

قال الرئيس التنفيذي إبراهيم الحداد لتليفزيون "بلومبرغ" إنَّ الشركة "في وضع جيد للاستفادة" من خطة دبي الرئيسية لعام 2040 التي تسعى إلى زيادة عدد الزوار إلى 25 مليوناً بحلول عام 2025، واستضافة أكثر من 400 حدث عالمي في السنوات القليلة المقبلة.