"سوفت بنك" تبدأ تقليص 30% من موظفي صندوق "رؤية" الخاسر

مصادر: الصندوق بدأ في إبلاغ بعض الموظفين بعملية التسريح اليوم

عرض شعار "سوفت بنك غروب" داخل متجر في طوكيو، اليابان
عرض شعار "سوفت بنك غروب" داخل متجر في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت مجموعة "سوفت بنك غروب" في تسريح موظفين بصندوق "رؤية" (Vision Fund) الخاسر، ومن المتوقع أن تُقلّص عدد موظفيه بما لا يقل عن 30%، وفقاً لأشخاص على دراية بالأمر.

بدأت الشركة، ومقرها طوكيو، في إبلاغ بعض الموظفين بعملية التسريح، الخميس، وقد يتأثر 150 شخصاً على الأقل بهذا القرار، حسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المعلومات. عمل نحو 500 موظف لدى وحدة صندوق "رؤية"، ومقرها لندن، شملوا موظفين في صندوق أميركا اللاتينية.

لم يردّ متحدث باسم صندوق "رؤية" فوراً على طلبات التعليق.

طالع أيضاً: خسائر "سوفت بنك" الملحمية تُظهِر خلل فلسفة عمل ماسايوشي سون

قال الملياردير ماسايوشي سون، مؤسس المجموعة، في أغسطس إنه سيُقلِّص التكاليف في مجموعته وذراعها الاستثمارية "صندوق رؤية"، بعد خسارة قياسية بلغت 23 مليار دولار. جاء معظم الخسائر من انخفاض تقييمات شركات المحافظ، بما في ذلك "دور داش" و"كوبانغ" في كوريا الجنوبية.

أعلنت "سوفت بنك" عن خسائر قيمتها 6 مليارات دولار في أسعار صرف العملات الأجنبية بسبب ضعف الين.

ماسايوشي سون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"سوفت بنك غروب"، في أثناء حديثه في ندوة معهد ميلكن الياباني في طوكيو، اليابان
ماسايوشي سون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"سوفت بنك غروب"، في أثناء حديثه في ندوة معهد ميلكن الياباني في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ

مناقشة داخلية

إلى ذلك، ناقشت "سوفت بنك غروب" داخلياً عدد الموظفين الذي يتعين على الشركة تسريحهم في وحدة "صندوق رؤية"، وأشارت "بلومبرغ نيوز"، في وقت سابق من الشهر إلى أنها خططت لخفض عدد الموظفين بمقدار 20% على الأقل، لكن بعض المديرين التنفيذيين قالوا إنها قد تصل إلى 50%.

يتخذ رجل الأعمال الياباني هذه الخطوات الدفاعية للتغلب على الانكماش طويل الأمد في قطاع التكنولوجيا، وفقاً لكلماته، في حين قالت "سوفت بنك غروب"، الشهر الماضي، إنها جمعت أكثر من 17 مليار دولار من خلال بيع عقود آجلة لعملاقة التجارة الإلكترونية الصينية "علي بابا غروب هولدينغ". عزّز النمو السريع والفلكي لـ"علي بابا" سمعة سون بوصفه مستثمراً في الشركات الناشئة سابقاً.

لقراءة المزيد: "سوفت بنك" تخطّط لطرح "آرم" للاكتتاب العام بعد فشل بيعها لـ"نفيديا"

يحاول سون انتظار ركود أسهم قطاع التكنولوجيا حتى يتمكن من عقد طرح عامّ أوّلي ناجح لمصمّمة الرقائق "آرم ليمتد" (Arm Ltd) التي اشترتها "سوفت بنك" مقابل 32 مليار دولار. يهدف الرئيس التنفيذي، على حد قوله، إلى أن يكون الاكتتاب العامّ الأكبر على الإطلاق لأي شركة رقائق.