اليابان تخطط لطرح أول سندات زرقاء عبر شركة مأكولات بحرية

الصفقة لأجل 5 سنوات بقيمة 35 مليون دولار وتنطلق الشهر الجاري

أسماك طازجة مطروحة للبيع في أحد متاجر طوكيو
أسماك طازجة مطروحة للبيع في أحد متاجر طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط عملاقة المأكولات البحرية اليابانية "ماروها نيشيرو" (Maruha Nichiro)، الشهر الجاري، لأول صفقة بيع سند أزرق مُخصّص لتمويل مصايد الأسماك المستدامة.

كلّفت الشركة "ميزوهو سكيوريتز" (Mizuho Securities) و"ميتسوبيشي يو إف جيه مورغان ستانلي سيكيوريتز" (Mitsubishi UFJ Morgan Stanley Securities) لإدارة عملية طرح سندات لأجل خمس سنوات بقيمة 5 مليارات ين (35 مليون دولار)، وفقاً لملف الإيداع. وهذه الصفقة للسندات هي الأولى للشركة، وسوف تُستخدم الأموال التي سيتم جمعها في مشاريع تشمل زراعة السلمون.

اقرأ أيضاً: رغم انتعاشها.. السندات المرتبطة بالاستدامة تواجه شكوكاً متزايدة

باع عدد محدود فقط من جهات الإصدار سندات زرقاء بقيمة إجمالية تبلغ ملياري دولار تقريباً على مستوى العالم، وهو ما يعدّ جزءاً محدوداً من الديون الخضراء البالغة 1.5 تريليون دولار، لكنَّ نهضة هذه السوق الصغيرة جاءت في الوقت الذي يدقّق فيه المستثمرون والمحللون، بشكل متزايد، في استخدام الأموال المُجمّعة عبر مثل هذه الديون، وذلك للتأكد من أنَّ المقترضين لا يستغلون نواياهم الصادقة بشأن الاستدامة للاستفادة من الطلب المتزايد.

تراجع بيع السندات

وسط عمليات البيع الواسعة في السوق، كان تراجع بيع السندات الزرقاء النادرة نسبياً أقل من تلك العمليات الكبيرة للديون الخضراء. وبلغ متوسط ​​الخسارة على سبع صفقات سندات زرقاء قائمة نحو 11.2% على مستوى العالم، وفقاً لبيانات "بلومبرغ"، وهو ما يأتي بالمقارنة مع 28% لمؤشر عالمي للسندات الخضراء.

بسبب الطلب على "التمويل النظيف".. السندات الزرقاء والبُنية تطرق أبواب الأسواق العالمية

جاءت غالبية صفقات بيع السندات من خلال جهات سيادية ومؤسسات عالمية، وهو ما زاد من ندرة إصدارات الشركات بشكل كبير. وتستورد "ماروها نيشيرو"، ومقرها في طوكيو، السلمون وسرطان البحر ومنتجات الأسماك الأخرى لتلبية الطلب الهائل على المأكولات البحرية في اليابان.

تزامناً مع ذلك، تعتزم مؤسسة التمويل الدولية بالتعاون مع منظمات عالمية أخرى نشر وثيقة توجيهات استرشادية هذا الخريف، للمساعدة في تحديد معايير الأهلية وأهداف الأداء الرئيسية لجمع الأموال فيما يسمى بالاقتصاد الأزرق. ويندرج الإصدار حالياً ضمن مبادئ السندات الخضراء، وهي مجموعة من المبادئ التوجيهية الطوعية بشأن الهيكل والإفصاح والإبلاغ.