استطلاع: فوز لولا دا سليفا برئاسة البرازيل يلوح في الأفق

لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الرئيس البرازيلي السابق، يتحدث خلال حملة انتخابية في فالي دو أنهانجابو في ساو باولو، البرازيل، يوم السبت، 20 أغسطس 2022.
لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الرئيس البرازيلي السابق، يتحدث خلال حملة انتخابية في فالي دو أنهانجابو في ساو باولو، البرازيل، يوم السبت، 20 أغسطس 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدو أن لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على وشك الحصول على الأغلبية البسيطة اللازمة للفوز في الانتخابات الرئاسية بالبرازيل المقررة يوم الأحد المقبل، وفقاً لاستطلاع جديد أجراه معهد "داتا فولها" (DataFolha) لاستطلاعات الرأي.

لدى المرشح الذي يتصدر السباق الانتخابي الآن 50% من الأصوات الصحيحة في الجولة الأولى، والتي تستثني البطاقات الباطلة والفارغة، بحسب الاستطلاع الذي نُشر مساء الخميس. ويحتاج أي مرشح إلى أكثر من 50% للفوز متجنباً خوض جولة الإعادة.

قبل ثلاثة أيام من بدء الاقتراع، يراقب البرازيليون عن كثب ما إذا كان لولا البالغ من العمر 76 عاماً، قادراً على حشد الدعم للفوز على الرئيس الحالي جايير بولسونارو من الجولة الأولى. وبالفعل، أظهر عدد كبير من استطلاعات الرأي أن المنافس اليساري على مسافة قريبة من القيام بذلك.

عمل الاستطلاع الذي أجراه معهد "داتا فولها"، المؤسسة الأكثر تأثيراً من نوعها بالبرازيل، على زيادة الرهانات في مناظرة رئاسية متلفزة من المقرر عقدها في وقت لاحق من مساء الخميس (بالتوقيت المحلي). يقول محللون إن هذه هي المرة الأخيرة التي يتبارى فيها المتنافسان قبل انطلاق الاقتراع، وقد يدفع الأداء القوي من جانب لولا إلى تجاوز النسبة المطلوبة للفوز .

لولا دا سيلفا يطمئن مليارديرات البرازيل من مخاوف التحول اليساري

كشف الاستطلاع أن دعم بولسونارو البالغ من العمر 67 عاماً يبدو أنه توقف، مما جعله يأتي في المركز الثاني بفارق كبير بحصوله على 36% من الأصوات.

في حال إجراء الجولة الثانية والأخيرة، توقع معهد "داتافولها" أن يهزم لولا بولسونارو بسهولة.

بولسونارو يخطب ودّ أرياف البرازيل بتمليك الأراضي للفلاحين

أجرى "داتافولها" مقابلات مع 6800 شخص في جميع أنحاء البرازيل خلال الفترة بين 27 سبتمبر و29 سبتمبر، وبلغ هامش الخطأ نقطتين مئويتين.