طوارئ في أوروبا لتأمين البنية التحتية للطاقة بعد انفجار "نورد ستريم"

الاتحاد الأوروبي سيدرس إجراءات سياسية جديدة لحماية المرافق الحيوية

صهريج تخزين في محطة ضاغط استقبال الغاز لخط أنابيب الغاز الطبيعي "نورد ستريم 1" في لوبمين، ألمانيا.
صهريج تخزين في محطة ضاغط استقبال الغاز لخط أنابيب الغاز الطبيعي "نورد ستريم 1" في لوبمين، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط الاتحاد الأوروبي لإجراء اختبار إجهاد للأمن المادي للبنية التحتية للطاقة الرئيسية، حيث قالت النرويج إن عدة دول أوروبية ترسل مساعدات لحماية منشآتها في بحر الشمال بعد انفجار خط أنابيب "نورد ستريم".

قالت كادري سيمسون، مفوضة شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، إنها ستعمل مع نظيرتها في الشؤون الداخلية الأوروبية، إيلفا جوهانسون، لإعداد خطة اختبار الإجهاد مع بدء مزيد من الدول في توجيه أصابع الاتهام إلى روسيا لتخريبها خطوط الأنابيب.

أضافت "سيمسون": "بالنظر إلى التأثير الخطير المحتمل للحادث على السوق الداخلية وعبر الحدود، ثمة حاجة لاتباع نهج على مستوى الاتحاد الأوروبي وسنعمل مع الدول الأعضاء لتحديد نطاق الاختبار والتوقيت لتعزيز مرونة نظام الطاقة في الاتحاد الأوروبي في مواجهة التهديدات". وأشارت إلى أن الكتلة ستدرس إجراءات سياسية جديدة لحماية البنية التحتية الحيوية.

أثارت هجمات خطوط الأنابيب مخاوف جديدة من إمكانية شن روسيا هجمات خفية على مسارات الطاقة الحيوية لرفع الأسعار في الكتلة المعرضة لضغوط بالفعل مع حلول الشتاء.

قال وزير الطاقة الهولندي روب جيتين، للصحفيين بعد اجتماع في بروكسل: "صُدم الجميع بالحادث الذي وقع في خط نورد ستريم، لذلك كان مفيداً جداً أن يبلغنا زملاؤنا في الدنمارك والسويد وألمانيا بالطريقة التي يجرون بها بالبحث لاكتشاف ما حدث هناك، فقد تبادلنا معلومات بشأن كيفية حماية الدول الأعضاء لهذه البنية التحتية الحيوية قدر الإمكان".

اقرأ أيضاً: السويد تكتشف تسرباً رابعاً للغاز في "نورد ستريم"

قال رئيس الوزراء النرويجي جوناس غار ستور، للصحفيين، يوم الجمعة، إن النرويج قبلت عروض مساعدة من ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة مع زيادة وجودها حول منشآت النفط والغاز في بحر الشمال. وأوضح أنها أعادت توجيه اثنتين من سفنها لخفر السواحل وطائرة مراقبة بحرية للقيام بدوريات في المنطقة.

في الوقت نفسه، قالت شركة "كونوكو فيليبس سكاندينافيا" (ConocoPhillips Skandinavia AS)، الجمعة، إنها رفعت "المستوى الأمني والتأهب لحالات الطوارئ لمنشآتنا البحرية والبرية" هذا الأسبوع.

أفادت الشركة في بيان: "نؤكد رصدنا للوضع عبر الطائرات بدون طيار ونتعاون مع السلطات"، لكنها لم تكشف عن المزيد من التفاصيل. كذلك، قالت شركة "توتال إنرجيز" إنها رصدت طائرة بدون طيار بالقرب من حقل نفط في بحر الشمال الدنماركي.

كانت الدول مترددة في إلقاء اللوم بشكل رسمي على روسيا لأن التحقيقات لم تكن ممكنة، بينما لا يزال الغاز يتدفق من أماكن الممزقة، لكن ألمانيا أوضحت أن موسكو هي المشتبه به الواضح.

أوروبا تحقق في أضرار غير مسبوقة بشبكة أنابيب"نورد ستريم"

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، للصحفيين يوم الجمعة في بروكسل، إن "قول روسيا (لم نكن نحن) يشبه قول (أنا لست اللص)". ونفت روسيا مسؤوليتها عن الحادث، وألقى الرئيس فلاديمير بوتين باللوم على "الأنجلو ساكسون" في التفجيرات، دون تقديم أي دليل.

ذكرت وكالة الطاقة الدنماركية في تغريدة أن الشركة التي تقف وراء خطوط أنابيب "نورد ستريم" أبلغتها أن تسرب الغاز في "نورد ستريم 2" سيتوقف يوم السبت، بينما سيتم الانتهاء من تسرب "نورد ستريم 1" في اليوم التالي.