روسيا تخسر مقعدها في مجلس وكالة الطيران المدني

بعدما كانت تتمتع بمستوى رائد في المنظمة

جناح طائرة
جناح طائرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خسرت روسيا مقعدها في مجلس إدارة منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" (ICAO)، التابعة للأمم المتحدة، التي تدعم التعاون والتنسيق في مجال السفر الجوي المدني بين 193 دولة.

أخفقت روسيا في الحصول على دعم كافٍ للاحتفاظ بمقعدها في المجلس الحاكم المؤلف من 36 عضواً، وفقاً لنتائج نُشرت يوم السبت عبر موقع التغريدات "تويتر". لم يعلق متحدث باسم منظمة الطيران المدني الدولي مباشرة على النتائج. جدير بالذكر أن التصويت يجري كل ثلاثة أعوام.

كانت روسيا تتمتع بمستوى رائد في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، أو الدول ذات "الأهمية الرئيسية في النقل الجوي".

جاءت الولايات المتحدة وكندا والصين وألمانيا والبرازيل ضمن الدول المختارة في المرحلة الأولى خلال تصويت يوم السبت في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي بمونتريال.

جرت المرحلة الثانية من التصويت، التي تضم أعضاء يقدمون أكبر مساهمات لتوفير تسهيلات السفر الجوي، يوم السبت، بينما ستجرى المرحلة الثالثة من التصويت على دول مختارة لضمان التمثيل الجغرافي يوم الثلاثاء.

كان الغزو الروسي لأوكرانيا محور تركيز رئيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي، حيث أدانته الحكومات الغربية. يأتي تصويت منظمة الطيران المدني الدولي أيضاً بعد يوم من فشل قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدين ضم موسكو للأراضي الأوكرانية عندما استخدمت روسيا حق النقض كعضو دائم في المجلس.

في فبراير، بعد غزو روسيا لأوكرانيا، أدانت منظمة الطيران المدني الدولي موسكو "لانتهاكها سلامة أراضي وسيادة" المجال الجوي لأوكرانيا، حسبما جاء في بيان صحفي.

تم إنشاء منظمة الطيران المدني الدولي في عام 1944 "لتعزيز التطوير الآمن والمنظم للطيران المدني حول العالم"، وفقاً لموقعها على شبكة الإنترنت.