صندوق قطر السيادي يستثمر 2.38 مليار دولار في "RWE" الألمانية

الاستثمار القطري سيدعم "آر دبليو إي" للاستحواذ على أصول طاقة متجددة بأميركا مقابل 6.8 مليار دولار

توربينات رياح تشغلها "آر دبليو إي" في ألمانيا، يوم الجمعة، 8 أبريل 2022
توربينات رياح تشغلها "آر دبليو إي" في ألمانيا، يوم الجمعة، 8 أبريل 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف جهاز قطر للاستثمار، (الصندوق السيادي) عن استثمار بقيمة 2.43 مليار يورو، (نحو 2.38 مليار دولار) في شركة شركة المرافق الألمانية "آر دبليو إي"، العاملة في مجال الطاقة، وذلك لدعم استراتيجية "النمو الأخضر" المتسارعة التي تنتهجها الشركة الألمانية، بحسب بيان.

استثمارات صندوق قطر السيادي، تأتي ضمن صفقة، ستستحوذ بموجبها شركة "RWE" الألمانية على أصول الطاقة المتجددة التابعة لشركة "كونسوليديتد إديسون إنك" (Consolidated Edison Inc) الأميركية مقابل 6.8 مليار دولار، في واحدة من أكبر الصفقات الخضراء في تاريخ الولايات المتحدة.

تبلغ القيمة السوقية لشركة "كونسوليديتد إديسون إنك" مزود خدمات الكهرباء في نيويورك وأجزاء من نيو جيرسي وبنسلفانيا وكذلك لعملاء الجملة، حوالي 30.4 مليار دولار، وأعلنت الشركة في فبراير الماضي أنها كانت تستكشف بدائل استراتيجية لأعمال الطاقة النظيفة.

اقرأ أيضاً.. قطر تقول إن محادثاتها مع ألمانيا حول عقود الغاز الطبيعي المسال مستمرة

ستصدر شركة "آر دبليو إي" سنداً إلزامياً قابلاً للتحويل لصالح شركة تابعة لجهاز قطر للاستثمار، حيث سيتم تحويل السند إلى أسهم عادية جديدة لحاملها من المتوقع أن تمثل أقل بقليل من 10% من رأس مال الشركة الألمانية الحالي، وفقاً للبيان الذي أوردته وكالة الأنباء القطرية.

سيتم استخدام عائدات السند الإلزامي القابل للتحويل من أجل الاستحواذ على الشركة الأميركية، الأمر الذي سيجعل شركة "آر دبليو إي" واحدة من شركات الطاقة المتجددة الرائدة في الولايات المتحدة، بحسب البيان القطري.

أزمة الطاقة تجبر ألمانيا على استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء

قالت شركة "RWE" في بيان آخر نقلته وكالة بلومبرغ، إن الصفقة ستضاعف محفظتها من مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة إلى أكثر من 7 غيغاواط.

تستفيد "آر دبليو إي" من الاضطرابات التي تشهدها أسواق الطاقة والغاز في أوروبا منذ أن شنت روسيا حرباً على أوكرانيا، ورفعت الشركة الألمانية توقعات أرباحها للعام الحالي بنسبة 30% أعلى من التوقعات السابقة.

خصصت الشركة ما يصل إلى 15 مليار يورو للاستثمار في الولايات المتحدة كجزء من استراتيجيتها الخضراء المتنامية، والتي تستهدف استثماراً عالمياً بقيمة 50 مليار يورو بحلول عام 2030.

ماركوس كريبر، الرئيس التنفيذي لشركة "آر دبليو إي" قال في البيان إن الاستثمار طويل الأجل من قبل جهاز قطر للاستثمار سيمكّن شركة "آر دبليو إي" من تمويل الاستحواذ على أعمال "كونسوليديتد إديسون" الأميركية، وبالتالي ستقود الأخيرة "النمو الأخضر" الإضافي في السنوات القادمة.

في بيان منفصل، قالت "كونسوليديتد إديسون" إنها تعتزم التخلي عن خطة معلنة سابقاً لإصدار ما يصل إلى 850 مليون دولار من الأسهم العادية هذا العام وسحب توجيهاتها المتعلقة بحقوق الملكية لعامي 2023 و 2024.

قال تيموثي كولي، الرئيس التنفيذي للشركة، "الصفقة التي أعلناها اليوم ستسمح لنا بالتركيز بشدة على أعمال المرافق الأساسية والاستثمارات اللازمة لقيادة التحول الطموح للطاقة النظيفة في نيويورك".