"أميركان إيرلاينز" تكشف المسكوت عنه في قضية مكافحة الاحتكار

مسؤول كبير بالشركة يقول إن تراجع المنافسة عاد بالخير على صافي الدخل

طائرة لشركة "أميركان إيرلاينز" في مطار "رونالد ريغان" بأرليتغتون، فيرجينيا
طائرة لشركة "أميركان إيرلاينز" في مطار "رونالد ريغان" بأرليتغتون، فيرجينيا بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحدث كبير المسؤولين التجاريين بشركة "أميركان إيرلاينز" بشكل صريح، خلال محاكمة لمكافحة الاحتكار تركز على تحالف شركة النقل الجوي مع شركة "جت بلو إيرويز"، وقال: لقد عاد تراجع المنافسة بالخير على صافي الدخل.

أضاف فاسو راجا، كبير المسؤولين التجاريين في "أميركان إيرلاينز"، الجمعة، خلال شهادته أمام محكمة فيدرالية ببوسطن: "كان الدمج جيداً لنا. لا نعرف الشكل الذي سيتخذه الدمج في المستقبل".

قد لا ينال التقييم غير المنمق رضا الكثير من المسافرين الذين يساوون بين الخيارات الأقل وأسعار التذاكر الأعلى. وجاءت تلك التعليقات بينما تحاول وزارة العدل إنهاء الشراكة بين شركتي الطيران، بدعوى أنها تمنحهما سلطة مفرطة في التسعير والوصول إلى سوقي بوسطن ونيويورك. ودافعت "أميركان إيرلاينز" و"جت بلو" عن شراكتهما، التي أسمياها "تحالف الشمال الشرقي" (Northeast Alliance)، وتتضمن خطوط رحلات وحجوزات وركاب مشتركين في معظم الرحلات في بوسطن ونيويورك.

اندماج فعلي

تقول جهات إنفاذ قوانين مكافحة الاحتكار إن الشراكة ترقى لمستوى "اندماج فعلي" على حساب المسافرين، وهو ما تنفيه الشركتان.

واشنطن: تحالف "أمريكان ايرلاينز" مع "جيت بلو" ينتهك قوانين مكافحة الاحتكار

أضاف "راجا" في شهادته أن الرئيس التنفيذي السابق ورئيس مجلس الإدارة الحالي لشركة "أميركان إيرلاينز"، دوغ باركر، يشار إليه على سبيل المزاح داخل الشركة باسم "الأب الروحي للدمج".

وأشرف "باركر"، الذي من المتوقع أن يدلي بشهادته في القضية الأسبوع المقبل، على عملية الدمج مع شركة "يو إس إيرويز" (US Airways) المنافِسة في 2013، وشراكات استراتيجية مع خطوط طيران أخرى مثل "ألاسكا إير".

لكن الدمج لم يحقق دوماً الوفورات المرجوة. وقال "راجا"، الذي يشرف على أقسام مثل تخطيط الشبكة والتحالفات، الجمعة، في شهادته إن الممارسات المحاسبية السيئة، التي يرجع تاريخها إلى صفقة "يو إس إيرويز"، دفعت "أميركان" إلى التنازل عن 7 فتحات هبوط بمطار "جيه إف كينيدي" في أوائل 2019. وأضاف أيضاً أن شركة النقل لم تكن متأكدة من عدد الفتحات التي تملكها.

تابع "راجا": "عندما وضعنا هذه الأشياء معاً، فقدنا أثر عدد الفتحات والتعريفات الخاصة بها. أنا مستاء للغاية من حدوث ذلك".