التضخم في تركيا يتجاوز 83% مع سعي أردوغان لمعدلات فائدة أقل

تركيا لديها أكبر أسعار فائدة سلبية في العالم عند تعديلها وفقاً للتضخم

متسوقون في أحد الأسواق التركية
متسوقون في أحد الأسواق التركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسارع التضخم في تركيا الشهر الماضي إلى مستوى هو الأعلى منذ منتصف 1998، مدعوماً بسياسة البنك المركزي التجريبية التي طاردت المستثمرين الأجانب وقوضت قيمة الليرة.

ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 83.5% على أساس سنوي في سبتمبر، وفقاً للبيانات الصادرة يوم الاثنين من قبل معهد الإحصاء التركي، بما يتماشى مع متوسط ​​التوقعات في استطلاع بلومبرغ. تسارع التضخم الشهري بنسبة 3.1%، وهو أقل بقليل من المتوقع في استطلاع منفصل.

يأتي التسارع بعد سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام من قبل محافظ البنك المركزي شهاب كافجي أوغلو والذي يهدد بوضع المزيد من الضغوط على التضخم. جعل التحول المفاجئ في السياسة النقدية تركيا في مكانة بعيدة عن السلطات النقدية العالمية التي تشدد سياستها للسيطرة على زيادات الأسعار.

نتيجة لذلك، تمتلك تركيا أكبر أسعار فائدة سلبية في العالم عند تعديلها وفقاً للتضخم، مما يحرمها من المخزن المؤقت لحماية الأصول المحلية من عمليات البيع. فقدت الليرة أكثر من 50% من قيمتها مقابل الدولار في الأشهر الـ12 الماضية.

قال البنك المركزي التركي في أحدث توقعاته في يوليو الماضي، إن التضخم يجب أن يبلغ ذروته بما يتراوح بين 80% و90% بحلول أكتوبر. وتقدر الحكومة أنه سيتباطأ إلى 65% في نهاية هذا العام.

المزيد من الخفض

لكن الرئيس رجب طيب أردوغان أصر على خفض أسعار الفائدة، قائلاً إنها ستساعد في تقليص التضخم. حجته تتعارض مع النظرية الاقتصادية التقليدية، والتي، حتى الآن، لم يتم التحقق من صحتها من خلال تجربة في العالم الحقيقي، على الأقل في تركيا.

دعا أردوغان إلى خفض الفائدة إلى أقل من 10% بحلول نهاية العام، من 12% حالياً.

يرفض المسؤولون الأتراك الانتقادات القائلة بأن الزيادات المتفشية في الأسعار هي نتيجة لأخطاء السياسة النقدية، وبدلاً من ذلك، ألقوا باللوم على الغزو الروسي لأوكرانيا في الارتفاع العالمي في السلع بما في ذلك الطاقة والغذاء. ومع ذلك، حتى عندما يتم استبعاد تأثير مثل هذه العناصر المتقلبة، بلغ التضخم التركي السنوي 68.1% الشهر الماضي.

أدت السياسات التجريبية بالفعل إلى دفع التضخم إلى ما يزيد عن 100% في أجزاء من البلاد. ارتفعت أسعار المستهلك في إسطنبول، المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في تركيا، بأكثر من الضعف مقارنة بالعام السابق، وفقاً لمؤشر أسعار التجزئة الذي صدر يوم السبت.

بدأت الأسعار تخرج عن نطاق السيطرة في أكثر مدن تركيا اكتظاظاً بالسكان؛ حيث أظهر تفصيل بيانات إسطنبول أن تكلفة كل شيء من الإيجار إلى الطعام ارتفعت على نحو حاد الشهر الماضي. في محاولة لتخفيف آلام الأتراك ذوي الدخل المنخفض قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في يونيو المقبل، رفعت الحكومة الحد الأدنى الوطني للأجور مرتين في العام.

سيعقد البنك المركزي اجتماعه المقبل لتحديد سعر الفائدة في 20 أكتوبر، وينشر تقرير التضخم الرابع لهذا العام بعد أسبوع.