انتعاش مرتقب للأصول البرازيلية مع توجه لولا وبولسونارو لجولة إعادة للانتخابات الرئاسية

الأسواق البرازيلية تظل هادئة نسبياً لأن المرشحين الرئيسيين لن يقوّضا الأوضاع المالية

أنصار لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الرئيس البرازيلي السابق، يتفاعلون حيث يتم فرز الأصوات خلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في ريو دي جانيرو، البرازيل، يوم الأحد، 2 أكتوبر 2022.
أنصار لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الرئيس البرازيلي السابق، يتفاعلون حيث يتم فرز الأصوات خلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في ريو دي جانيرو، البرازيل، يوم الأحد، 2 أكتوبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتأهب الأسواق البرازيلية لتفوق في الأداء مع ترحيب المستثمرين بالنتائج الأقرب من المتوقع في الجولة الأولى من التصويت على الانتخابات الرئاسية.

وفقاً للمحللين، فإن التقدم بفارق محدود للرئيس السابق اليساري، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، قد يضغط عليه للتوجه نحو الوسط قبل الجولة الثانية من التصويت وإعطاء الأولوية للسياسات الصديقة للسوق. وفي الوقت نفسه، يشير الأداء الأفضل من المتوقع الذي قدّمه جايير بولسونارو إلى أنه لا يزال أمامه فرصة للفوز في الجولة الثانية، ما قد يبشّر المستثمرين باستمرار السياسات الحالية.

قال لويز فرناندو فيغيريدو، وهو مدير سابق في البنك المركزي وشريك في "ماوا كابيتال" (Maua Capital) إن "النتائج تشير إلى أنه إذا فاز بولسونارو، فإن أجندة الإصلاح ستستمر. ولكن إذا فاز لولا، فيُفترض أن تكون حكومته براغماتية أكثر، وهو أمر ينبغي أن يكون إيجابياً للمستثمرين".

ستجري الآن جولة إعادة للانتخابات الرئاسية البرازيلية في 30 أكتوبر، بعد عدم فوز أي مرشح على 50% على الأقل من الأصوات.حصل لولا على 48% أمس الأحد مقابل 43% لبولسونارو. وكانت قد أظهرت بعض استطلاعات الرأي أن لولا، وهو زعيم نقابي سابق قاد البلاد من 2003 حتى 2010، سيفوز بأغلبية في الجولة الأولى.

نتائج مبكرة تظهر تقدم "بولسونارو" على "دا سيلفا" في انتخابات البرازيل

هدوء نسبي

ظلت الأسواق البرازيلية هادئة نسبياً في الفترة التي سبقت انتخابات العام الجاري، بناءً على التوقعات بأن أياً من المرشحين الرئيسيين لن يقوض الأوضاع المالية للبلاد على المدى القصير. ويُعتبر الريال البرازيلي هو العملة الرئيسية الأفضل أداءً العام الجاري، بينما ارتفع مؤشر أسهم "إيبوفيسبا" (Ibovespa) بنسبة 7.9% بالدولار، مقارنة مع انخفاض نسبته 27% لمؤشر "إم إس سي آي" لجميع الدول العالمي.

بينما لا يتوقع المستثمرون تحولاً في سياسة الاقتصاد الكلي للبرازيل، تتباين آراء كلٍ من لولا، وبولسونارو، الضابط السابق بالجيش، حول مواضيع تختلف من حماية البيئة إلى دور الدولة في أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية. وكان لولا أكثر صراحة بشأن استخدام الشركات التي تديرها الدولة للمساعدة في تعزيز النشاط الاقتصادي، بينما أشار بولسونارو إلى خطط لمواصلة التحركات نحو الخصخصة.

قد تصعد أسهم الشركات المملوكة للدولة، اليوم الإثنين، على خلفية دعم بولسونارو الأقوى من المتوقع، ويمكن أن يقفز أيضاً سهم شركة مرافق المياه "سابسب" (Sabesp)، التي تسيطر عليها ولاية ساو باولو، بعد أن حقق تارسيسيو دي فريتاس تقدماً مفاجئاً في السباق نحو منصب حاكم ساو باولو، واقترح فريتاس سابقاً دعمه لخصخصة "سابسب" المحتملة.

قال فريدريكو سامبايو، رئيس الاستثمار في الأسهم في وحدة "فرانكلين تمبلتون" في البرازيل: "من المفترض أن يرتفع سهم "سابسب" بشكل كبير".

صعدت أسهم صناديق "نكست فاندز" (Next Funds) المتداولة في البورصة والمُدرجة في اليابان والمرتبطة بمؤشر "إيبوفيسبا" اليوم الإثنين بنسبة 2.6% عند الساعة 11:25 صباحاً بتوقيت طوكيو.

من لولا إلى بولسونارو.. كل ما تريد معرفته عن سباق الانتخابات في البرازيل

فيما يلي استعراض لآراء مديري الأموال والمحللين:

  • ناتاليا غوروشينا، اقتصادية الدخل الثابت بالأسواق الناشئة في "فان إيك أسوشيتس كورب": نتائج الجولة الأولى مواتية للسوق أكثر مما أشارت إليه استطلاعات الرأي قبل الانتخابات. وفارق الأصوات ضئيل للغاية، وهذا يعني أن حالة عدم اليقين بشأن نتيجة الانتخابات الرئاسية ستستمر حتى اللحظة الأخيرة. ويمكن أن يعزز التحسن في أسس الاقتصاد البرازيلي -خاصة التضخم وتوقعات النمو الأفضل إلى حد ما- من فرص فوز بولسونارو.
  • مالكوم دورسن، مدير محفظة في "ميراي أسيت غلوبال انفستمنتس" في نيويورك: السباق ذو النتائج المتقاربة أكثر من المتوقع قد يحمل لولا على إعطاء المزيد من الأهمية لفريقه الاقتصادي، ولاسيما اختياره لحقيبة وزارة المالية. فلم يكن مضطراً لذلك حتى الآن لأنه كان يتمتع بمثل هذه الصدارة، لكن لابد أن السباق بنتائج متقاربة سيحفزه على أن يكون أكثر شفافية، والأسواق قد يروق لها ذلك.
  • جاريد لو، مدير محفظة في "ويليام بلير انفستمنت مانجمنت": رغم توقعنا أن تمثّل استطلاعات الرأي تمثيلاً ناقصاً لأصوات بولسونارو، فإن هذا السباق أكثر تقارباً مما كنا نظن، وسيضطر لولا إلى العمل بجدية أكبر لاستمالة الوسط. وهذا يعني أيضاً أنه إذا فاز لولا في النهاية، فلن يكون لدينا تفويض قوي كما كان يعتقد الكثيرون. في نهاية المطاف، هذا يبشر بالخير للأصول البرازيلية، ورغم ترجيح السوق انتصار لولا، فإن احتمالية وجود حكومة ذات ميول يسارية راديكالية قد تضاءلت، ولا شيء أفضل للأصول البرازيلية عالية المخاطر من استمرارية السياسة.

بولسونارو يخطب ودّ أرياف البرازيل بتمليك الأراضي للفلاحين

  • كاترينا بات، كبيرة اقتصاديي أميركا اللاتينية في "أليانس بيرنشتاين" في نيويورك: من المفترض أن ترتفع الأصول البرازيلية، نظراً لأن النتائج كانت أقرب مما كانت تشير إليه معظم استطلاعات الرأي قبل الجولة الأولى من التصويت، ومع ذلك، لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين في الجولة الثانية، بما في ذلك خطر حدوث اضطرابات اجتماعية ودعوات تزوير الانتخابات، إذا خسر بولسونارو في جولة الإعادة.
  • جيف غريلز، مدير ديون الأسواق الناشئة في "أيغون أسيت مانجمنت" في شيكاغو: قد يكون هناك انتعاش قصير، لكن الأصول البرازيلية ستتأثر في الغالب بالأسواق العالمية، وسينتقل تركيز السوق الآن إلى استطلاعات الرأي مرة أخرى وكيف تتطور التوقعات بين لولا وبولسونارو. ستأمل الأسواق في مزيد من العلامات على توقف مؤقت في دورة التشديد النقدي من قبل البنوك المركزية في الأسواق المتقدمة، لكن لا أعتقد أنها ستحصل عليها، لذا من المرجح أن تظل الأصول عالية المخاطر معرضة لخطر الهبوط.
  • داريو فالديزان، مدير أبحاث الاستثمار المؤسسي في "كريديكورب كابيتال أسيت مانجمنت" في ليما: السباق الأكثر تقارباً في الأرقام من المتوقع ينبغي أن يترجم إلى نظرة إيجابية أكثر عن الدولة.. سيحتاج لولا إلى تقديم المزيد من الوضوح حول الإنفاق الاجتماعي والانضباط المالي ودور بنك التنمية البرازيلي والشركات الحكومية.
  • غوستافو بسوا، شريك مؤسس في مديرة صناديق التحوط "ليغاسي كابيتال" في ساو باولو: الأصول البرازيلية ينبغي أن تتفاعل إيجابياً، حيث ينبغي للمرشح لولا أن يتحرك أكثر نحو الوسط والإشارة إلى خطة أكثر اعتدالاً، وربما يستعين برئيس البنك المركزي السابق، هنريكي ميريليس، في فريقه الاقتصادي.

الأزمات الاقتصادية تقرّب دي سيلفا من الفوز برئاسة البرازيل

  • إدوارد مويا، كبير محللي السوق في "أواندا": رجّحت السوق فوزاً حاسماً للولا. والآن يبدو أن بولسونارو قد يجلب انتخابات إعادة، وهو ما قد يعطي دفعة متواضعة للأصول البرازيلية.
  • ألبرتو راموس، كبير اقتصاديي أميركا اللاتينية في "غولدمان ساكس": يتوقع للأصول البرازيلية أن تفتتح التداول بارتفاع طفيف بالنظر إلى احتمال السباق الأكثر تنافسية، وما سيكون حاسماً في تحديد مسار السوق وأسعار الأصول هو استطلاعات الرأي بعد جولة الإعادة الأولى. نحن على أعتاب انتخابات إعادة تنافسية وشديدة الاستقطاب أيضاً على الأرجح.