محمد بن سلمان يُطلق "داون تاون السعودية" لتطوير مراكز حضرية في 12 مدينة

الشركة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة تستهدف تطوير مشاريع بمساحة 10 ملايين متر مربع

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شركة "داون تاون السعودية" لإنشاء وتطوير مراكز حضرية ووجهات متعددة في أنحاء المملكة، وفق بيان صادر اليوم عن وكالة الأنباء السعودية (واس).

الشركة الجديدة، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، الذي يتولى رئاسته الأمير محمد بن سلمان، ستطلق مشاريعها في 12 مدينة، هي: المدينة المنوّرة، الخُبر، الأحساء، بريدة، نجران، جيزان، حائل، الباحة، عرعر، الطائف، دومة الجندل، وتبوك.

ستسهم "داون تاون السعودية" بتطوير البنية التحتية للمدن، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص والمستثمرين، وذلك عبر تقديم العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة في قطاعات الأعمال والتسوق والسياحة والترفيه والإسكان. حيث ستعمل الشركة على تطوير أكثر من 10 ملايين متر مربع لمشاريعها المصممة وفق الطابع الحديث والمُستمد من روح مناطق المملكة وثقافتها، ونسيجها العمراني المحلي، مع مراعاة تطبيق أحدث المعايير المعتمدة، بحسب بيان "واس".

محمد الصانع، مدير إدارة الشركاء في "داون تاون" السعودية، أوضح لـ"الشرق" أن التركيز الآن على إنجاز الدراسات المالية والفنية للمشاريع الـ12 بأسرع وقت ممكن، بما يمكّن الشركة من إطلاق عملية تطوير هذه المشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص". مُنوّهاً بأن تطوير المراكز الحضرية للمدن المعنية "يتطلب استثمارات كبيرة في البنية التحتية، ويهدف لخلق عشرات آلاف فرص الأعمال، وتعزيز الحركة الاقتصادية، وتحسين جودة الحياة" في هذه المدن.

صعود صندوق الاستثمارات العامة السعودي وقيادة التحوّل

يستهدف صندوق الاستثمارات العامة من خلال مشاريع "داون تاون السعودية" المساهمة في تعزيز الحركة التجارية والاستثمارية في المدن المختلفة حول المملكة، وتوفير فرص جديدة لشركات القطاع الخاص، واستحداث فرص العمل لأبناء المناطق. وأضاف البيان الصادر عن الصندوق أن إطلاق الشركة الجديدة يأتي امتداداً لجهود ولي العهد لتطوير مناطق المملكة، بما ينسجم مع ما تتمتع به كل منطقة من ميز نسبية وتنافسية، إيماناً منه بالدور الفعال الذي تلعبه اقتصاديات المُدن بدعم الاقتصاد الوطني. وتتماشى استراتيجية الشركة مع خطة الصندوق لتنويع الاقتصاد السعودي وزيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.