النفط يشهد أكبر قفزة يومية منذ يوليو قبل اجتماع "أوبك+"

التخفيضات المحتملة في الإنتاج عززت المخاوف من ضيق الإمدادات في المستقبل

رافعات ضخ النفط في حقل بالقرب من نفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا
رافعات ضخ النفط في حقل بالقرب من نفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع النفط بأكثر من 5% في أكبر ارتفاع له منذ يوليو، حيث أدت التخفيضات المحتملة في إنتاج تحالف "أوبك+" إلى زيادة المخاوف من ضيق الإمدادات في المستقبل.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى ما يقرب من 84 دولاراً للبرميل، بعد أنباء عن أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها قد يخفضون الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً، وهو أكبر انخفاض له منذ الجائحة. ولن يتم اتخاذ قرار نهائي حتى يجتمع الوزراء في فيينا يوم الأربعاء.

قال روب هاورث، كبير محللي الاستثمار في بنك "يو إس" لإدارة الثروات: "من المدهش أن تجعل السوق أوبك تتحدث عن تخفيضات قدرها مليون برميل يومياً مع استمرار تشديد المخزونات وحقيقة أنها تفتقد أيضاً أهداف الإنتاج الخاصة بها". وأضاف: "لكن مع ذلك، فقد تراجعت الأسعار الآن من أكثر من 120 دولاراً إلى 80 دولاراً، لذلك أنا متأكد من أنهم ينظرون إلى ذلك على أنه تحدٍ".

اعتبر أنه مع الركود المحتمل وانخفاض الطلب الموسمي مع اقتراب الشتاء "لا يوجد سيناريو جيد في الأفق، لذا فإن التخفيضات نفسها منطقية بالنظر إلى كيفية اصطفاف البيانات".

اقرأ أيضا: "أوبك+" يناقش خفض إنتاج النفط في اجتماع الأسبوع المقبل

انخفض النفط بمقدار الربع في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر الماضي، حيث أدى تباطؤ الاقتصاد العالمي إلى استنزاف الطلب. وقالت البنوك، بما في ذلك "يو بي إس غروب" (UBS Group AG) و "جي بي مورغان تشيس" (JPMorgan Chase & Co)، إن "أوبك" وحلفاءها قد يحتاجون إلى خفض الإنتاج بما لا يقل عن 500 ألف برميل يومياً لتحقيق الاستقرار في الأسعار. وذكر بنك "غولدمان ساكس" أن خفض أكثر من مليون برميل يومياً قد يعيد المستثمرين إلى السوق.

سيكون اجتماع "أوبك+"، هذا الأسبوع، هو أول اجتماع يتم وجهاً لوجه منذ مارس 2020، ومن المقرر أن يشهد حسماً لموقف الإمدادات لشهر نوفمبر.

ينتج بعض أعضاء "أوبك+" أقل من حصص الإنتاج الخاصة بهم، ما قد يخفف من تأثير خفض الإمدادات. ومع ذلك، فإن احتمال المزيد من ضيق العرض وسط المخزونات المنخفضة بالفعل يدعم الأسعار.

اقرأ أيضا: أسعار النفط ترتفع 4% بدعم من انخفاض المخزونات وتهديدات "إيان"

قد يثير الخفض الكبير في الإنتاج انتقادات من الولايات المتحدة والمستهلكين الرئيسيين الآخرين، حيث أجبر التضخم المدفوع بالطاقة البنوك المركزية على رفع أسعار الفائدة بقوة. وهناك أيضاً شبح العقوبات الأوروبية على النفط الروسي التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في ديسمبر المقبل.

تطورات الأسعار

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط لتسليم نوفمبر 4.14 دولار ليستقر عند 83.63 دولار للبرميل.

ارتفع خام برنت لتسوية ديسمبر 3.72 دولار إلى 88.86 دولار للبرميل.

يهدف الاتحاد الأوروبي إلى التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن حزمة تهدف إلى معاقبة روسيا على حربها في أوكرانيا. ومن المرجح أن تشمل الاتفاقية دعماً سياسياً لفرض سقف سعر على النفط الروسي.