الذهب يرتفع بأكبر قدر منذ مارس بدعم من تراجع عوائد السندات

سعر الذهب الفوري ارتفع بنسبة 2.2% إلى 1697.7 دولار للأوقية

سبائك الذهب المصبوبة حديثاً بوزن 12.5 كغ في مسبك في كراسنويارسك
سبائك الذهب المصبوبة حديثاً بوزن 12.5 كغ في مسبك في كراسنويارسك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار الذهب بأكبر قدر منذ مارس، بدعم من التراجع المستمر في عوائد سندات الخزانة، حيث ألقى المتداولون عن كاهلهم المخاوف من أن يؤدي التشديد النقدي للبنوك المركزية إلى الركود، واحتمال وصول أسعار السندات إلى ذروتها.

وسّعت السبائك مكاسبها الأسبوعية الأولى خلال فترة امتدت لثلاثة أسابيع، حيث عززت معدلات السندات المنخفضة جاذبية الأصول غير المدرة للفائدة. واكتسبت الفضة أكبر مكاسب منذ فبراير 2021 حيث أعاد التجار شراء مراكزهم القصيرة السابقة مع انخفاض عائدات الدولار والسندات.

ظل المستثمرون متوترين بشأن تأثير الزيادات القوية في أسعار الفائدة بعد أن أعاد عدد كبير من مسؤولي "الاحتياطي الفيدرالي"، الأسبوع الماضي، التأكيد على عزمهم محاربة التضخم. يأتي هذا على الرغم من بيانات التصنيع الأميركية الضعيفة التي تشير إلى أن البنك المركزي الأميركي قد لا يفرط في تشديد السياسة النقدية.

سيتطلع المتداولون الآن إلى بيانات الوظائف الأميركية، المقرر صدورها يوم الجمعة، للحصول على مزيد من الأدلة حول المسار المستقبلي للسياسة النقدية للبنك المركزي، وهذا يعني أن السبائك يمكن أن تتعرض لمزيد من التقلبات، مع وجود أرقام قوية من المحتمل أن تحفز المزيد من المكاسب في عائدات السندات التي قد تكون ضارة بالذهب.

اقرأ أيضا: الذهب بالقرب من أدنى مستوى له في عامين

قال محللو السلع الأساسية في "تي دي سيكيوريتيز" (TD Securities) بقيادة بارت ميليك: "لا تزال أسعار الذهب في اتجاه هبوطي قوي.. ولا يزال خطر الاستسلام سائداً بالنسبة للمعدن الأصفر، والذي ينتقل إلى أكتوبر، مع استمرار البيانات القوية للإشارة إلى مسار أكثر قوة لسعر الفائدة الفيدرالية في المستقبل".

يواصل المستثمرون التخلي عن المعدن بوتيرة سريعة، حيث تقوم صناديق التحوط بتداول العقود الآجلة للمعادن، برفع رهاناتها القصيرة للأسبوع السابع على التوالي اعتباراً من يوم الثلاثاء. وشهدت الصناديق المتداولة في البورصة تدفقات خارجة لمدة 16 أسبوعاً متتالياً، وفقاً لإحصاء أولي أجرته "بلومبرغ". وانخفضت أسعار السبائك بنسبة 9% تقريباً هذا العام.

اقرأ أيضا: الذهب بصدد تسجيل تراجع للأسبوع الثاني على التوالي

قال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في "ساكسو بنك" إن "الذهب أعلى من أدنى مستوى له يوم الجمعة عند 1660 دولاراً، مدعوماً بالمخاطر الجيوسياسية والمالية وهدوء الدولار الأخير وارتفاع العائد". ويحتاج السعر إلى تقسيم منطقة المقاومة الحرجة إلى ما بين 1678 دولاراً إلى 1690 دولاراً وهي نقطة الانطلاق.

ارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 2.2% إلى 1697.7 دولار للأوقية اعتباراً من الساعة 3:25 مساء في نيويورك، بعد ارتفاعه بنسبة 1% الأسبوع الماضي.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لتسليم ديسمبر بنسبة 1.8% لتستقر عند 1702 دولار. وانخفض مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري بنسبة 0.4% بعد تراجعه عن مستوى قياسي الأسبوع الماضي، كما صعدت أسعار البلاتين والبلاديوم.