"إيرباص" تقيم مزاداً علنياً لقطع من طائرتها العملاقة "A380"

مقصورة الدرجة الأولى في طائرة "A380-800" تابعة لطيران الإمارات
مقصورة الدرجة الأولى في طائرة "A380-800" تابعة لطيران الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لدى هواة الطائرات فرصة استثنائية لامتلاك قطعة من أحد أكثر الطرازات شهرةً في العالم، "إيرباص A380" العملاقة، أكبر طائرة وأكثرها اتساعاً للركاب.

تُجري "إيرباص" مزاداً مدّته ثلاثة أيام على نحو 500 قطعة من طائرة "السوبر جامبو"، بدءاً من 13 أكتوبر. وتشمل المكوّنات المعروضة للبيع المصابيح، وعربات، ومقاعد، وعلامات خروج الطوارئ، وأسرّة أطفال، وحتى عدّة الإنقاذ الخاصة بقمرة القيادة.

كما يمكن للمشاركين أيضاً المزايدة على أعمال فنية ابتدعها "فنانو الشوارع" باستخدام أجزاء مختلفة من الطائرة، مثل شفرات المحرك.

على سبيل الثمال، يبلغ سعر حوض الاستحمام الشهير المصنوع من الرخام الصناعي بمقصورة الدرجة الأولى أقل من 2000 دولار.

شركة "إيرباص" كشفت النقاب عن طراز "A380" عام 2005، وهي أكبر طائرة ركاب في العالم والوحيدة ذات طابقين على كامل طولها. وتُعتبر شركة طيران الإمارات أكبر زبون لها.

كان من المفترض أن تُحدِث الطائرة العملاقة ثورة في قطاع الطيران المدني، لكن التصميم غير الفعّال والطلب المنخفض خلال جائحة كورونا دفع شركة "إيرباص" إلى وقف إنتاج "A380" نهاية عام 2021.

يأتي معظم الأجزاء المعروضة للبيع في المزاد من طائرة ذات طراز "A380 MSN13"، التي دخلت الخدمة في 2008. وستعود حصيلة المزاد إلى مؤسسة "إيرباص" للمساهمة في تمويل مبادراتها الإنسانية.

سيدير الحدث بمدينة تولوز الفرنسية وعلى الإنترنت مارك لاباربي، المخضرم بمجال المزادات العلنية.