سلطات الطيران الأميركية ترجئ اعتماد طائرة بوينغ "737 ماكس 10"حتى 2023

الشركة لا تتوقع جاهزية طرازها للحصول على شهادة الاعتماد حتى الصيف المقبل

قمة جناح الطائرة "بوينغ 737 ماكس 10"، فارنبورا، المملكة المتحدة.
قمة جناح الطائرة "بوينغ 737 ماكس 10"، فارنبورا، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أخبرت السلطات التنظيمية لقطاع الطيران بالولايات المتحدة، أحد المشرعين البارزين، بأن شركة بوينغ لا تتوقع جاهزية طرازها "737 ماكس 10" للحصول على شهادة الاعتماد حتى الصيف المقبل على أقرب تقدير.

نقل القائم بأعمال مدير إدارة الطيران الفيدرالية بيلي نولين أحدث خطة لشركة صناعة الطائرات في رسالة يوم الاثنين إلى السناتور روجر ويكر، العضو الجمهوري بولاية ميسيسيبي. قدمت هذه التعليقات أحدث مؤشر على أن الشركة لن تفي بموعد نهائي حاسم لوضع اللمسات الأخيرة على الموافقات بحلول نهاية عام 2022.

اقرأ أيضاً: أحد طرازات "بوينغ" في مأزق مع اقتراب الموعد النهائي لفرض ضوابط جديدة

كان الكونغرس قد طلب في عام 2020 أن تُزوّد الطائرات المصنّعة حديثاً بأنظمة إنذار أكثر حداثة من أجل السلامة في أعقاب الحادثين القاتلين للطائرة المماثلة "ماكس 8"، بعد تأكيدات بأن آخر الطائرات المتبقية من الطراز 737 سيُسمح لها بالتحليق بحلول هذا العام. لكن نولين قال إن كلا الطرازين "ماكس 7" و"ماكس 10" للطائرة معرضان لخطر عدم تلبية الموعد النهائي القادم. تواجه الطائرات تحدي عمليات إعادة التصميم المُكلفة ما لم يتخذ الكونغرس إجراءات لتغيير القانون.

قال نولين في الرسالة التي اطلعت عليها "بلومبرغ": "أدعم فريقي لقضاء الوقت الذي يحتاجونه لفهم افتراضات العوامل البشرية بشكل كامل بشأن الطائرات".

طالع المزيد: "بوينغ" تخفض تقديراتها للطلب على الطائرات بأكثر من 5%

رفضت "بوينغ" التعليق على الرسالة، مشيرة بدلاً من ذلك إلى بيان سابق مفاده أنها "تركز على تلبية جميع المتطلبات التنظيمية للحصول على الاعتماد للطرازين "7-737" و"10-737"، وتظل السلامة هي العامل المحفز لهذا الجهد".

ارتفعت أسهم شركة صناعة الطائرات بنسبة 4% خلال جلسة أمس الثلاثاء في نيويورك. وكانت "رويترز" قد نشرت خطاب إدارة الطيران الفيدرالية في وقت سابق.