ساويرس يرصد مئات ملايين الدولارات للاستثمار بفنادق جديدة في مصر

رئيس "أوراسكوم للاستثمار" يطالب الحكومة بطرح حصة من "مصر للطيران" للقطاع الخاص

الملياردير المصري نجيب ساويرس
الملياردير المصري نجيب ساويرس المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للاستثمار المصرية، عن عزمه على إنشاء فندقين جديدين في الساحل الشمالي، وفنادق في العاصمة القاهرة بالقرب من الأهرامات والمتحف المصري الجديد، "بكلفة 200 إلى 300 مليون دولار للفندق الواحد، وبعضها قد تفوق الاستثمارات المرصودة لتطويره هذه القيمة".

تسعى مصر لافتتاح المتحف المصري الكبير قبل نهاية العام الحالي، ليكون أكبر متحف في العالم يضم آثار حضارة واحدة هي الحضارة الفرعونية القديمة، ما يُتوقّع أن يسهم بتعزيز تدفق الزوار إلى البلاد وتعظيم إيرادات القطاع.

ساويرس أضاف، خلال كلمته في "مؤتمر حابي" بنسخته التاسعة المنعقد في القاهرة اليوم، أنه "يجب العمل على رفع مستوى السياحة في مصر"، كاشفاً عن مفاوضات بين شركته ووزارة النقل المصرية على مشروع لتقديم الطعام للركاب في القطارات. ومطالباً الحكومة بطرح حصة من الناقلة الوطنية "مصر للطيران" للقطاع الخاص.

تستهدف مصر زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً عند 11 - 12 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، كما صرح مؤخراً رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

إيرادات السياحة المصرية العام الماضي سجلت 8.9 مليار دولار، أي أقل بنسبة 32% عمّا تحقق عام 2019 قبل جائحة كورونا، بينما ارتفعت بنحو 102% مقارنةً بالعام 2020.

تسهم السياحة بما يصل إلى 15%من الناتج الاقتصادي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، إلى جانب قناة السويس وتحويلات المغتربين والصادرات.