الإمارات تستعين بعملاقة النفط "شل" في التخطيط لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية

شعار "شل" على خوذة عامل في منشأة معالجة الشركة في لوفينج، تكساس، الولايات المتحدة
شعار "شل" على خوذة عامل في منشأة معالجة الشركة في لوفينج، تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت الإمارات العربية المتحدة إنَّها تعمل مع شركة "شل" للنفط العملاقة في وضع خطة للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

أصبحت الإمارات العام الماضي أول دولة من دول الخليج العربي الغني بالنفط تتعهد بالقضاء على انبعاثات الاحتباس الحراري داخل حدودها. وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي، عندما تم الإعلان عن الخطة قبل عام، إنَّه سيتم استثمار ما يقرب من 165 مليار دولار في الطاقة النظيفة للوصول إلى هذا الهدف بحلول عام 2050.

الإمارات تسبق دول الخليج التزاماً بكبت انبعاثات الكربون في 2050

قال يوسف العلي، الوكيل المساعد للكهرباء والمياه وشؤون طاقة المستقبل، خلال ملتقى في إمارة رأس الخيمة يوم الأربعاء: "نعمل حالياً على تطوير تصوّر مع (شل) يتضمن رسماً تخطيطياً للبلاد لتحديد المسارات المحتملة، خاصة فيما يتعلق بالتقنيات التي ستمكّننا من الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050" .

ومن المقرر أن تستضيف البلاد قمة المناخ "COP28" العام المقبل، وقد تعهدت بجعل شركات النفط الكبرى تشعر بالترحيب بعد أن قالت إنَّها تعرضت للتجاهل في اجتماع العام الماضي في جلاسكو، اسكتلندا.

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي في أبريل إنَّ منتجي النفط "شعروا بأنَّهم غير مرحب بهم" في قمة جلاسكو، لكنَّ أزمة الطاقة في أعقاب الحرب في أوكرانيا تعني أنَّنا "الآن، نحن مثل الأبطال الخارقين".