أكبر ماسة في العالم.. ما قصتها؟ وكم يبلغ ثمنها؟

ألماسة "غراف ليسيدي لا رونا" (Graff Lesedi La Rona).
ألماسة "غراف ليسيدي لا رونا" (Graff Lesedi La Rona). المصور: Donald Woodrow
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هل تبحث عن قطعة مجوهرات فريدة من نوعها؟ هل تؤدي قطعة ألماس بوزن 302.37 قيراطا الغرض؟.. هذا ما أعلنت عنه شركة "غراف دايمندز" (Graff Diamonds) التي تعرض للبيع أكبر قطعة ألماس في العالم، مرصعة بقَطع الزمرد المربع، لكنها لم تعلن عن ثمنها حتى الآن.

يُعدُ هذا الحجر الذي يُطلق عليه اسم "غراف ليسيدي لا رونا" (Graff Lesedi La Rona) القطعة الرئيسية من ألماسة "ليسيدي لا رونا" الخام التي بلغ وزنها 1109 قراريط، وعُثر عليها في بوتسوانا عام 2015، فقد باعت شركة "لوكارا دايمند كورب" (Lucara Diamond Corp.) القطعة الخام إلى شركة "غراف دايمندز" مقابل 53 مليون دولار، أي 47.8 دولار للقيراط الواحد عام 2017.

وشكّل الحجم الكبير لهذه الألماسة تحديًا لخبراء الأحجار الكريمة والألماس في شركة "غراف"، الذين كُلّفوا بتحليل الحجر والعمل على قَطعه/ وإخراجه بصورته النهائية، إذ كان حجمه كبيرًا جدًا بالنسبة إلى معداتهم.

وكان لابد أمام هذا التحدي من تصنيع جهاز مسح ضوئي جديد مخصص لتلك القطعة من الألماس الخام، وتزويده ببرنامج تصوير متخصص لتحديد نوع الحجر واختيار طريقة القَطع المناسبة للحصول على أكبر وأروع قطعة ألماس على الإطلاق في عملية استغرقت بأكملها أكثر من 18 شهرًا، وفق ما أفادت الشركة به.

وقال "لورانس غراف" (Laurence Graff) مؤسس الشركة: "إنّ عملية قَطع ألماسة بهذا الحجم تُعدُ شكلًا من أشكال الفن، ومن أجمل فنون النحت، بل ومن أصعب أنواع الفنون التي تتطلب دقة متناهية في العمل؛ لأنك لا تستطيع الإضافة أثناء عملية القطع ولا إخفاء أي خطأ، كل ما بإمكانك فعله ، أن تقوم بإزالة أجزاء من الحجر، لذا يجب عليك أن تكون حذرًا في تعاملك مع الألماس ودقيقًا جدًا في عملك".

نتج عن هذا الحجر الخام، إلى جانب قطعة ألماس "غراف ليسيدي لا رونا"، 66 قطعة أخرى أصغر حجمًا، يتراوح وزنها بين أقل من قيراط إلى أكثر من 26 قيراطًا.