"شلمبرجير" تتعاون مع "غراديانت" لمعالجة العقبات البيئية لاستخراج الليثيوم من المياه

الشركة تسعى إلى اتباع تقنيات جديدة لخفض التكاليف وتسريع الإنتاج وتقليل الأثر البيئي

وحدة الاختبار التجريبي للتناضح العكسي في "غراديانت غلوبال إنوفيشن سنتر"، سنغافورة
وحدة الاختبار التجريبي للتناضح العكسي في "غراديانت غلوبال إنوفيشن سنتر"، سنغافورة المصدر: "غراديانت"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتعاون شركة "شلمبرجير" (Schlumberger)، أكبر شركة خدمات نفطية في العالم، مع شركة تابعة لـ"معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" في الجهود المبذولة للحد من كمية المياه اللازمة لإنتاج الليثيوم، الذي يمثّل عقبة بيئية رئيسية بالنسبة للمواد الخام اللازمة للطاقة النظيفة.

تهدف "غراديانت" (Gradiant) التي تتخذ من بوسطن مقراً لها، وهي مطورة لمنشآت معالجة المياه، إلى نشر التكنولوجيا المستخدمة بالفعل في النحاس في مناجم النيكل في تشيلي وأستراليا للمساعدة في تقليل الأثر البيئي الناجم عن إنتاج الليثيوم من بحيرات الملح، وهي عملية تمثل 43% من الإمدادات العالمية.

لقراءة المزيد: "أرامكو" و"شلمبرجير" تقودان جولة تمويل لصالح شركة بطاريات هيدروجين

تزايد الطلب

يتزايد الطلب بسرعة على المعادن المستخدمة في صناعة البطاريات - بما في ذلك الليثيوم، المادة الخام الرئيسية المستخدمة في بطاريات السيارات الكهربائية - مع تعجيل صناعة السيارات العالمية انتقالها بعيداً عن الوقود الأحفوري. لكنَّ سلسلة توريد الليثيوم كانت تواجه تحديات بيئية، بما في ذلك الكميات الهائلة من المياه اللازمة لضخ المحاليل الملحية الغنية بالليثيوم من أعماق الأرض في مراكز رئيسية مثل تشيلي.

طالع المزيد: أستراليا قد تستحوذ على 20% من تكرير الليثيوم في العالم بحلول 2027

قال براكاش غوفيندان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في "غراديانت"، في مقابلة هذا الأسبوع في سنغافورة: "مشكلة إمدادات الليثيوم هي أيضاً مشكلة مائية إلى حد كبير".

يُذكر أنَّ "غراديانت" تأسست في "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" في عام 2013.

تقنيات نظيفة

تسعى عشرات الشركات إلى اتباع تقنيات جديدة لخفض التكاليف، وخفض استخدام المياه، وتحسين أوراق الاعتماد الخضراء لعمليات الليثيوم، بما في ذلك اتباع تقنية "الاستخراج المباشر لليثيوم" (DLE)، وهو مصطلح يستخدم لوصف طرق التقاط مُركبات الليثيوم كيميائياً والتي يمكن أن تسرّع الإنتاج.

ما تزال معظم هذه الجهود في المرحلة التجريبية، على الرغم من أنَّ الشركة الأميركية المُنتجة "ليفينت كورب" (Livent Corp) تستخدم بالفعل تقنيات مماثلة في العمليات في الأرجنتين.

تم تطوير العملية التي تقوم بها "غراديانت" - التي يقول غوفيندان إنَّها يمكن أن تحسّن بشكل كبير استخراج الليثيوم، وتسمح بإعادة تدوير جميع المياه المستخدمة في العملية تقريباً - بالتعاون مع مشروع "نيوليث إنرجي" (NeoLith Energy) التابع لشركة "شلمبرجير".

في العام الماضي، أعلنت شركة "شلمبرجير" عن خطة للتعاون مع وحدة تابعة لشركة "باناسونيك كورب" تورّد البطاريات لشركة "تسلا" لإنشاء مصنع للاستخراج المباشر لليثيوم في ولاية نيفادا.

اقرأ المزيد: هذه هي البطاريات التي نحتاجها للتخفيف من أزمة الطاقة

ذكر غوفيندان خلال المقابلة أنَّ "غراديانت" تسعى لجمع 100 مليون دولار بحلول منتصف عام 2023 لتمويل خطط التوسع، بما في ذلك الاستحواذ على الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المياه النظيفة والاستدامة. في نوفمبر، جمعت الشركة أكثر من 100 مليون دولار في جولة تمويل قادتها وحدة من "شلمبرجير"، وشركة الاستحواذ " واربورغ بينكس" (Warburg Pincus).