"كانون" تشيّد مصنعاً لمعدات الرقائق بـ350 مليون دولار

المصنع يبدأ العمل في عام 2025 لتعزيز إنتاج آلات الطباعة الحجرية الحالية

شعار "كانون"
شعار "كانون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "كانون" إنفاق أكثر من 50 مليار ين (350 مليون دولار) لبناء مصنع في محافظة توتشيغي بوسط اليابان لتعزيز إنتاج آلات الطباعة الحجرية الحالية لصناعة الرقائق.

قال المتحدث باسم "كانون"، هيروكي كوباياشي، في حوار مع "بلومبرغ نيوز" عبر الهاتف اليوم الأربعاء، إن عملية البناء ستبدأ في مدينة أوتسونوميا في عام 2023، وسيبدأ المصنع في العمل في عام 2025، موضحاً أن الشركة قد تستخدم أيضاً المنشأة لإنتاج معدات صناعة الرقائق من الجيل التالي، وهي تقنية تطلق عليها اسم الطباعة الحجرية النانوية (Nanoimprint)، لكنها لم تتخذ قراراً نهائياً بعد لأن هذه التكنولوجيا ما زالت قيد التطوير.

طالع المزيد: "إنتل" تخطط لإنفاق 20 مليار دولار لإنشاء مركز لتصنيع الرقائق في أوهايو

تعد آلات الطباعة الحجرية من المعدات الهامة في عملية صنع الرقائق. تأكدت واشنطن من أن الصين غير قادرة على شراء أكثر تقنيات الطباعة الحجرية تقدماً من شركة "إيه إس إم إل هولدينغز" (ASML Holding NV) الرائدة في الصناعة، فضلاً عن أنها تكثف جهودها لزيادة مستوى تقييد وصول الصين إلى معدات الطباعة الحجرية الأكثر تطوراً أيضاً.

اقرأ أيضاً: هل تنتهي أزمة الرقائق العالمية بإنفاق مئات المليارات من الدولارات؟

تتخلف شركة "كانون" ومقرها طوكيو عن منافستها المحلية "نيكون" و "إيه إس إم إل" الهولندية في توريد معدات صناعة الرقائق، وتُستخدم منتجاتها لتصنيع أشباه موصلات أقل تقدماً في عقد الإنتاج الناضج. تشير شركة "فاوندر سيكيوريتيز" الصينية (Founder Securities) إلى أن آلات الطباعة الحجرية من "كانون" بإمكانها صُنع رقائق متطورة مثل "130 نانومتر"، وهي تقنية أصبحت متاحة لأول مرة منذ أكثر من 20 عاماً.

خطوة "كانون" لبناء مصنع جديد بالكامل تشير إلى توقع استمرار الطلب على تقنية الرقائق القديمة.