ابن شقيق جورج سوروس يخطط للاستحواذ على نادي إيفرتون

الفريق لم يُستبعد أبداً من الدوري الإنجليزي

جو أريبو من نادي ساوثهامبتون يحرز أول هدف لفريقه في مباراة الدوري الإنجليزي بين ساوثهامبتون ونادي تشيلسي بملعب سانت ماري في 1 أكتوبر 2022 بساوثهامبتون، إنجلترا
جو أريبو من نادي ساوثهامبتون يحرز أول هدف لفريقه في مباراة الدوري الإنجليزي بين ساوثهامبتون ونادي تشيلسي بملعب سانت ماري في 1 أكتوبر 2022 بساوثهامبتون، إنجلترا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجذب نادي إيفرتون لـكرة القدم اهتمام شركة استحواذ أميركية ذات أغراض خاصة يشارك في إدارتها ابن شقيق جورج سوروس، وفقاً لأشخاص على علم بالأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم ذكر اسمهم لأن المعلومات سرية، إن شركة "لامف غلوبال فينتشرز" عقدت محادثات مبدئية مع نادي الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم حول صفقة، مشيرين إلى أن المداولات مستمرة ولا يوجد يقين أنها ستسفر عن صفقة. وأوضح أحد الأشخاص أن "لامف" قد تقرر أيضاً السعي وراء صفقة لنادي كرة قدم أوروبي آخر.

نادٍ عريق

رفض متحدث باسم إيفرتون التعليق، كما لم يتسن الوصول على الفور لممثلي الشركة، ومقرها لوس أنجليس، للحصول على تعليق.

للمرة الثانية.. مالك نادي بورنموث الإنجليزي يحاول بيعه

يقود الشركة جيفري سوروس وسايمون هورسمان، وكلاهما منتجان يعملان انطلاقاً من لوس أنجليس. تُظهر إيداعات الأوراق المالية أن الشركة تعتبر منظم صفقات كرة القدم المخضرم والمدير السابق لإيفرتون، كيث هاريس، مستشاراً رفيع المستوى. جمعت الشركة 253 مليون دولار في طرح أوّلي بنوفمبر 2021.

يُعد إيفرتون من بين أعرق الأندية في إنجلترا، وهو أحد الأندية التي لم تُستبعد أبداً من الدوري الإنجليزي الممتاز، أغنى دوري كرة قدم في العالم. اقترب النادي بشكل خطير من فقدان هذه المكانة في الموسم الأخير، لكنه أفلت من الهبوط للدرجة الأقل، مع تبقّي مباراة واحدة له.

مساعٍ أميركية

يملك رجل الأعمال فرهاد مشيري النادي. استثمر مشيري الكثير منذ حصوله على حصة تبلغ قرابة 50% في 2016، كما يجري حالياً إنشاء إستاد جديد على أرقى مستوى، تبلغ تكلفته 500 مليون جنيه إسترليني (566 مليون دولار)، بجانب الميناء في مدينة ليفربول.

يسعى المستثمرون الأميركيون بالأخص إلى عقد صفقات لأندية كرة قدم إنجليزية، حيث يجذبهم جزئياً ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه الإسترليني. كما تجذبهم أيضاً التقييمات الأرخص مقارنة بالامتيازات الرياضية في الولايات المتحدة، وإمكانات الربح الكبيرة من التنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز.

في وقت سابق من العام الجاري، استحوذ الملياردير، الأميركي تود بولي، وشركة الاستحواذ الخاصة "كليرليك كابيتال" (Clearlake Capital) على نادي تشيلسي لكرة القدم، وهو من أصحاب الوزن الثقيل بالدوري الإنجليزي، في إحدى أكبر صفقات الرياضة على الإطلاق.