"فيتش" تخفض النظرة المستقبلية لاقتصاد المملكة المتحدة إلى "سلبية"

علم المملكة المتحدة يرفرف على كشك لبيع الهدايا التذكارية السياحية على ضفة نهر التايمز أمام مبنى البرلمان في لندن، المملكة المتحدة.
علم المملكة المتحدة يرفرف على كشك لبيع الهدايا التذكارية السياحية على ضفة نهر التايمز أمام مبنى البرلمان في لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني النظرة المستقبلية لـ المملكة المتحدة إلى "سلبية" من "مستقرة"، مشيرة إلى خطر أن تزيد خطة الحكومة الجديدة لتحقيق النمو من عجز الموازنة في البلاد.

أكدت الوكالة تصنيف المملكة المتحدة عند "-AA" وهو رابع أعلى مستوى، وفقاً لبيان يوم الأربعاء. كما خفضت النظرة المستقبلية لبنك إنجلترا المركزي إلى "سلبية" من "مستقرة" بسبب ارتباطه بالتصنيف السيادي.

وبحسب المحللين إريك أريسبي موراليس وجريج كيس من "فيتش" فإن ثقة الأسواق المالية ومصداقية الإطار العام للسياسات تأثرت سلباً بالحافز المالي الضخم، الذي جرى الإعلان عنه بدون تدابير (تمويلية) تعويضية أو تقييم مستقل لتأثيره على الاقتصاد الكلي والمالية العامة وعدم الاتساق بين موقف السياسة المالية والنقدية في ظل الضغوط التضخمية القوية.

أدت حزمة التخفيضات الضريبية الأوسع في بريطانيا منذ عام 1972، إلى جانب خطط الاقتراض على نطاق كبير، إلى تدهور الأسواق البريطانية الأسبوع الماضي، إذ وصل الجنيه إلى أدنى مستوى على الإطلاق مقابل الدولار بينما ارتفعت تكاليف الاقتراض.

حاجة بريطانيا لرأس المال الأجنبي تُعرض السندات والجنيه الإسترليني لمزيد من الخطر

تدخل بنك إنجلترا لمنع حدوث انهيار وشيك في سوق السندات من خلال التعهد بشراء عدد غير محدود من السندات طويلة الأجل.

"بنك إنجلترا" يتحرك لدعم السندات البريطانية

كما خفضت "ستاندرد آند بورز غلوبال ريتينغز" الأسبوع الماضي النظرة المستقبلية للمملكة المتحدة بسبب المخاطر التي تهدد الوضع المالي للبلاد.

تصنف وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين المملكة المتحدة عند "Aa3"، وهو رابع أعلى مستوى، في حين تمنحها وكالة " إس آند بي" درجة "AA"، وهي ثالث أعلى مستوى.

كما حذرت "موديز" حكومة المملكة المتحدة من أن الميزانية المصغرة الجديدة تمثل خطراً بإلحاق ضرر دائم بقدرة الدولة على تحمل الديون.