بيل غيتس: يجب أن يكون الهيدروجين الأزرق نظيفاً

العديد من الدول العربية تخطط لتصبح مورداً رئيسياً للهيدروجين الأزرق

صهاريج تخزين الهيدروجين ومحطة الكهرباء الفرعية خلال المراحل النهائية من البناء في مصنع تابع لشركة "أيبردرولا" بمنطقة بورتولانو في إسبانيا.
صهاريج تخزين الهيدروجين ومحطة الكهرباء الفرعية خلال المراحل النهائية من البناء في مصنع تابع لشركة "أيبردرولا" بمنطقة بورتولانو في إسبانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الملياردير بيل غيتس إن منتجي الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط لن يتمكنوا من التحوّل إلى إمداد العالم بالهيدروجين الأزرق إلا إذا تم اكتشاف طريقة نظيفة لاستخراج الوقود.

يمكن استخلاص الهيدروجين من الغاز الطبيعي، ويطلق عليه اللون "الأزرق" إذا تم التقاط ثاني أكسيد الكربون المنبعث في عملية الإنتاج ومنع دخوله إلى الغلاف الجوي. تحاول العديد من البلدان التحول نحو الهيدروجين لإنتاج الطاقة والنقل لأنه لا ينبعث منه ثاني أكسيد الكربون عند استخدامه.

تخطط العديد من الدول- بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر- لتصبح بائعاً رئيسياً للهيدروجين الأزرق باستخدام مواردها من الغاز الطبيعي.

أوضح غيتس في كلمة عبر الفيديو في مؤتمر بالعاصمة الإماراتية أبوظبي يوم الخميس: "هناك مفارقة بالنسبة لتلك البلدان، وهي أنه ما لم نتمكن من اكتشاف طريقة فائقة النظافة لاستخراج الهيدروجين من مواردها-في المقام الأول الغاز الطبيعي- فإن عائداتها المحتملة، بينما نحقق أهدافنا هنا، يمكن أن تنخفض قليلاً ".