تأجيل إفادة إيلون ماسك في قضية "تويتر" مع مضي الصفقة قدماً

إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا".
إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق إيلون ماسك و"تويتر" على تأجيل إفادة الملياردير المنتظرة منذ وقت طويل في دعوى الشركة القضائية التي تستهدف إجباره على المضي قدماً في تنفيذ صفقة الاستحواذ البالغة قيمتها 44 مليار دولار، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر.

عكس ماسك مساره في وقت سابق من الأسبوع الجاري وألزم نفسه بتنفيذ عرض شراء منصة التواصل الاجتماعي مقابل 54.20 دولار للسهم وفق شروط الصفقة الأصلية، مع ذلك، قد يستغرق الأمر شهوراً لإغلاق الصفقة، وأصبح من المؤكد تقريباً تعليق المحاكمة المقرر موعدها في 17 أكتوبر.

اتفق الطرفان، أمس الأربعاء، على تأجيل الإفادة التي كان من المقرر تقديمها صباح اليوم الخميس في أوستن بولاية تكساس، ويحاول المحامون استكمال إجراءات تسوية الدعوى، وفق الأشخاص الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لسرية الأمر.

اقرأ المزيد: إيلون ماسك يقترح المضي قدماً في شراء "تويتر" بسعر العرض الأصلي

في غضون ذلك، تراجع البنوك والمستثمرون الآخرون حزمة تمويل ديون الصفقة الأصلية البالغة 12.5 مليار دولار، ويقود "مورغان ستانلي" المصارف، ومن بين المستثمرين الآخرين الرئيس التنفيذي لشركة "أوراكل"، لاري إليسون.

تفاوض على السعر

قبل استعادة عرضه الأصلي، أجرى ممثلو ماسك محادثات مع "تويتر" حول خفض سعر الصفقة، حسبما قال أشخاص مطلعون على المفاوضات لـ"بلومبرغ نيوز"، وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلاً عن مصادر غير معروفة أن ماسك كان يسعى لخفض السعر بنسبة 30% ثم طلب مؤخراً خصماً بنسبة 10%، لكن المناقشات فشلت في التوصل إلى اتفاق.

قالت قاضية محكمة ديلاوير تشانسري، كاثالين سانت ج. ماكورميك، أمس الأربعاء، إنه نظراً لأن أياً من الجانبين لم يطلب بعد تعليق القضية، فإنها ستمضي قدماً في المحاكمة التالية، وفي إفصاح مقدم للجهات التنظيمية في وقت سابق من الأسبوع الجاري، عرض ماسك استكمال الصفقة إذا تم تعليق دعوى "تويتر" القضائية.

لم ترد "تويتر" بعد ساعات العمل العادية على طلبات التعليق على تأجيل الإفادة.

تخطى ماسك مواعيد تقديم إفادات أخرى في القضية، وألغى اجتماعاً في 28 سبتمبر للإجابة على أسئلة متعللاً بالمخاوف من كوفيد-19، وفق ملفات المحكمة. كما طالب بإجراء الإفادة في تكساس بدلاً من ولاية ديلاوير.

تراجع ماسك عن خطط شراء "تويتر" في وقت سابق من العام الجاري، مدعياً أن الشركة لم تكن صريحة معه ومع المستثمرين بشأن عدد الحسابات الآلية التي تزيد بشكل مصطنع من عائدات الإعلانات، ورد "تويتر" بأن المخاوف ذريعة من ماسك عندما بدأ يشعر بندم المشتري.

اقرأ أيضاً: "ماسك": تعويض "تويتر" لأحد المُبلغين سبب إضافي لإنهاء صفقة الاستحواذ

محارب شرس

في الماضي، كان ماسك- الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات "تسلا"- يتحول إلى محارب شرس في استجوابات ما قبل المحكمة في الدعاوى القضائية الأخرى التي ركزت على محاولاته لإبرام الصفقات.

في إفادة مرتبطة بدعوى من قبل مستثمري "تسلا" بشأن شراء "ماسك" لشركة الطاقة المتجددة "سولار سيتي" (SolarCity)، قلل الملياردير من شأن محامٍ للمساهمين الذي جادله بأن الصفقة مليئة بالصراعات.

وسأله محامي المستثمرين، راندي بارون، في استجواب ما قبل المحاكمة: "هل إنقاذ (سولار سيتي) كان مفيداً للعالم الذي تخبرنا به؟"

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك أمام القضاء بسبب استحواذ "تسلا" على "سولار سيتي"

ورد ماسك قائلاً: "تطوير الطاقة الشمسية أمر جيد قطعاً للعالم.. هل تفكر في المال فقط؟ ما هو هدفك في الحياة؟"، واستُعرضت شهادة ماسك في محاكمة 2021 التي بثت في نزاع "سولار سيتي".

أثناء استجوابه في المحاكمة، قال ماسك لقاضي ديلاوير إنه لا يحترم بارون ويعتبره "إنساناً سيئاً" متخصصاً في طرح الأسئلة الخادعة. حكم القاضي في النهاية لصالح ماسك في القضية.

قضية الاستحواذ على "تويتر" تحمل رقم "Twitter v. Musk، 22-0613" محكمة ديلاوير تشانسيري (ويلمنغتون).