هذه توقعات بنوك الاستثمار الكبرى لأسعار النفط بعد خفض "أوبك+" الكبير

توقعات بتخطي سعر البرميل عتبة 100 دولار

صهاريج لتخزين الوقود في منشأة لدعم قطاع النفط تابعة لشركة "هورنبيك أوفشور سيرفيسس" في بورت فورشون بولاية لويزيانا في الولايات المتحدة
صهاريج لتخزين الوقود في منشأة لدعم قطاع النفط تابعة لشركة "هورنبيك أوفشور سيرفيسس" في بورت فورشون بولاية لويزيانا في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق تحالف "أوبك+" على أكبر خفض للإنتاج منذ بداية وباء كورونا في فيينا يوم الأربعاء، وهو إجراء أثار سريعاً استياء الولايات المتحدة الأميركية، ودفع مصرف "غولدمان ساكس غروب" لرفع توقُّعاته لسعر خام برنت القياسي العالمي للربع الحالي.

فيما يلي استعراض لتعليقات كبار المحللين حول سوق النفط عقب تعهد التحالف بخفض الإنتاج اليومي بمقدار مليوني برميل اعتباراً من نوفمبر المقبل.

"غولدمان ساكس"

قال داميان كورفالين، رئيس وحدة أبحاث الطاقة، لتلفزيون "بلومبرغ": "كل التطورات التي شهدناها في جانب العرض في هذه المرحلة تمهد الطريق بشدة لما نؤمن بأنَّه سيؤدي لأسعار أعلى مع حلول نهاية السنة الجارية". رفع البنك تقديراته للربع الأخير لخام برنت بمقدار 10 دولارات ليبلغ 110 دولارات للبرميل.

"يو بي إس" غروب

كتب محللون، من بينهم جيوفاني ستونوفو، في مذكرة إنَّه من المتوقَّع أن تشهد سوق النفط مزيداً من النقص في المعروض، كما أنَّ سعر خام برنت سيرتفع فوق مستوى 100 دولار خلال الأرباع السنوية المقبلة.

وتتحد عدة عوامل للضغط على السوق مثل خفض "أوبك+" للإنتاج والحظر الأوروبي على واردات الخام الروسية، والإنهاء المحتمل لعمليات إفراج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من احتياطيات النفط الاستراتيجية، وصعود الطلب جراء التحول من الغاز إلى النفط خلال شتاء العام الجاري.

"آي إن جي" غروب

وارن باترسون، رئيس وحدة استراتيجية السلع الأساسية في سنغافورة بمصرف "آي إن جي غروب" يرى أنَّ هذا الإجراء كافٍ لإحداث تغيير هائل في الموازين السنة المقبلة، مما سيدخل السوق بحالة عجز خلال 2023 بأكملها.

أضاف في مقابلة أنَّ هناك احتمالاً واضحاً بأن يرقّي البنك توقُّعاته لأسعار خام برنت من 97 دولاراً للبرميل للسنة المقبلة. كذلك، يُنظر إلى المزيد من عمليات الإفراج عن الاحتياطيات الاستراتيجية الأميركية على أنَّها ممكنة، لكن ربما لن يكون لها إلا ذلك الأثر المحدود.

سيتي غروب

قال محللون، من بينهم فرانشيسكو مارتوتشيا وإد مورس، في رسالة إنَّه في حين أنَّ التخفيض كبير من الناحية النظرية؛ فإنَّ التراجع الفعلي سيكون أقل كثيراً نظراً لأنَّ دول التحالف أخفقت فعلياً في بلوغ حصصها الإنتاجية. أضافوا أنَّ الإجراء قد يأتي بنتائج عكسية على "أوبك+" في حال أضرّت بالنشاط الاقتصادي والطلب على النفط أكثر.

"آر بي سي" كابيتال ماركتس (RBC Capital Markets)

قال محللون، من بينهم هيليما كروفت، في مذكرة، إنَّ الخفض الفعلي سيكون على الأرجح مليون برميل يومياً تقريباً، مع تشكيل السعودية ما يزيد على نصفه. تابعوا أنَّه في حين أشار البيت الأبيض إلى أنَّه قد يتبنى المزيد من عمليات الإفراج عن الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، فمن غير المرجح أن يحدث أي إفراج ضخم آخر في الأجل القريب.

اقرأ أيضاً: خفض إنتاج "أوبك+" يشكّل تهديداً جديداً لإدارة بايدن مع اقتراب موعد الانتخابات

"إس بي آي" لإدارة الأصول (SPI Asset Management)

قال الشريك الإداري ستيفن إينيس في رسالة: "التجمع النفطي مشغول بقياس تعقيدات الخفض الفعلي مع الأخذ في الاعتبار الاختلالات بين الإنتاج وحصص الإنتاج". أضاف أنَّ خام برنت قد يصعد فوق مستوى 100 دولار خلال الأرباع السنوية القليلة المقبلة.

"إي إس أيه آي" إنرجي (ESAI Energy)

قالت سارة إيمرسون، المديرة الإدارية للشركة، في رسالة: "هذا الاتفاق يولّد اتجاهاً صعودياً إلى حد ما للأسعار نظراً لأنَّ السوق فعلياً تتمتع بفائض في الوقت الراهن.. قرار الشهر المقبل إزاء مستوى إنتاج (أوبك+) في ديسمبر المقبل سيحدد ما إذا كانت التطورات ستصبح قوة دافعة مستمرة للأسعار لأعلى في فصل الشتاء أم لا".