رئيس "إنتل" يلجأ للبورصة لإنشاء شركة "شيك على بياض" بمليار دولار

رئيس إنتل عمر إشراق
رئيس إنتل عمر إشراق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط عمر إشراق، رئيس شركة "إنتل" (Intel) لجمع أموال بهدف تأسيس شركة استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC) تستهدف عقد صفقات في قطاع التكنولوجيا الصحية، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، أن إشراق، الذي أدار سابقاً عملاقة الأجهزة الطبية "ميدترونيك" (Medtronic)، قد يُقدّم المستندات اللازمة لتسجيل الاكتتاب بالشركة الجديدة إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في أقرب وقت، ولربما اليوم الثلاثاء. كاشفةً أن إشراق يستهدف جمع ما بين 750 مليون دولار إلى مليار دولار لشركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، أو ما يُعرف بشركة "شيك على بياض".

عام مُبشّر

المصادر أفصحت أن "غولدمان ساكس غروب" ستقود الاستعدادات للاكتتاب العام الأولي، مشيرين إلى أن جوشوا فينك، مدير صندوق التحوط ونجل لاري فينك من شركة "بلاك روك"، وجان نعمة، الرئيس التنفيذي لـ""ميدترونيك"، سيكون لهما مناصب عليا في شركة الاستحواذ الجديدة، فيما يستعد إشراق ليكون رئيسها.

ولم يُعلِّق ممثل عن "إنتل" الأمر بالنيابة عن إشراق، كما رفض متحدث باسم "غولدمان ساكس" التعليق.

ووفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ، قفزت شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPAC)، والتي كانت يوماً أداةً مغمورة يستخدمها عدد قليل من الشركات لاكتتابها العام، إلى مستويات قياسية عام 2020 حيث جمعت حوالي 79 مليار دولار في البورصات الأمريكية.

وتظهر البيانات أن هذا الزخم استمر مع بدء عام 2021، حيث جمعت 53 شركة "شيك على بياض" ما قيمته 15 مليار دولار من خلال عمليات إدراج حتى تاريخ اليوم 19 يناير. كما أعلنت 47 شركة أخرى هذا الشهر عن خططها لجمع 11.7 مليار دولار وهي بانتظار الاكتتابات العامة الأولية.