أميركا توافق على صفقة محتملة لبيع أسلحة بقيمة 3 مليارات دولار للكويت

العلم الوطني الكويتي وهو يرفرف على سارية في مدينة الكويت في يوم 20 سبتمبر 2020.
العلم الوطني الكويتي وهو يرفرف على سارية في مدينة الكويت في يوم 20 سبتمبر 2020. المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت وزارة الخارجية الأميركية على صفقة محتملة لبيع معدات عسكرية للكويت تشمل صواريخ أرض جو وأسلحة أخرى صنعتها شركة "رايثيون تكنولوجيز كورب"( Raytheon Technologies Corp)، وتُقدّر قيمتها بنحو 3 مليارات دولار، وتقول الولايات المتحدة إنها ستساعد في تأمين البنية التحتية للطاقة في الخليج العربي.

قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن البيع المقترح لنظام صواريخ أرض جو متوسطة المدى -إلى جانب رادارات وعشرات الصواريخ ودعم الإصلاحات والهندسة واللوجستيات- جاء بناء على طلب من الكويت، وسيساعدها في "الدفاع عن نفسها ضد قوى إقليمية خبيثة وتحسين إمكانية التكامل العملياتي مع الأنظمة التي تديرها القوات الأميركية ودول الخليج الأخرى".

أضافت وزارة الخارجية الأميركية أن وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي أخطرت الكونغرس بالصفقة المحتملة يوم الخميس. ما لم يعترض الكونغرس على البيع، يمكن للكويت البدء في التفاوض على العقود.

"هذه الصفقة المقترحة ستدعم السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج (الناتو)، أصبح قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط"، وفقاً لوزارة الخارجية الأميركية.