انفجار جسر استراتيجي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم

لقطة شاشة من كاميرا أمنية تظهر ألسنة اللهب والدخان على جسر كيرتش في مضيق كيرتش، القرم، 8 أكتوبر.
لقطة شاشة من كاميرا أمنية تظهر ألسنة اللهب والدخان على جسر كيرتش في مضيق كيرتش، القرم، 8 أكتوبر. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انفجر، اليوم السبت، جسر استراتيجي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، ويضم طريقاً برياً ومساراً للقطارات، ما أدى إلى سقوط أجزاء من الطريق. وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولاك، إن الانفجار الذي وقع على جسر "كيرتش"، الرابط بين شبه جزيرة القرم بالأراضي الروسية، يُعدّ "البداية"، مشدداً على ضرورة "تدمير كل شيء غير قانوني"، وفق تعبيره.

تضاربت الأنباء، صباح السبت، إذ قالت وسائل إعلام روسية إن حريقاً اندلع في خزان وقود على جسر "كيرتش" في شبه جزيرة القرم، في حين أفادت وسائل الإعلام الأوكرانية بـ"وقوع انفجار".

اقرأ أيضاً: الغزو الروسي يدمر معظم قدرات توليد طاقة الرياح في أوكرانيا

أشارت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، إلى أن الحريق نتج عن "انفجار سيارة مفخخة"، مشيرة إلى تضرر الطرقات على الجسر.

وأضاف مستشار الرئاسة الأوكرانية في تغريدة على تويتر: "كل شيء غير قانوني يجب تدميره، كل شيء مسروق يجب إعادة كل شيء تحتله روسيا إلى أوكرانيا".

قال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر تعليماته بتشكيل لجنة حكومية لتحديد تداعيات وأسباب حادث جسر القرم.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر ببناء الجسر في عام 2016، بعد ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014، واصفاً بناء الجسر الرابط بين شبه الجزيرة والأراضي الروسية آنذاك بأنه "مهمة تاريخية".

وبُني هذا الجسر بكلفة كبيرة بأوامر من "بوتين"، ويستخدم خصوصاً لنقل معدات عسكرية روسية للجيش الروسي في أوكرانيا.

وذكرت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء الروسية، نقلاً عن مسؤول محلي قوله، إن "معلومات أولية تفيد باندلاع حريق في خزان وقود في أحد أقسام جسر القرم، مع عدم تضرر أقواس الشحن"، مشيراً إلى تعليق حركة المرور على الجسر.