لماذا يختلف استحواذ ماسك بالاستدانة على "تويتر" عن أي صفقة أخرى؟

19 مستثمراً بينهم الملياردير لاري إليسون والوليد بن طلال تعهدوا بتوفير جزء من الدين

الملياردير إيلون ماسك
الملياردير إيلون ماسك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ما أسهل طريقة لشراء أي شيء؟.. إنها الاستدانة من أشخاص آخرين، فهذا هو حجر الأساس لأي عمليات شراء باستعمال أموال مقترضة أو (LBOs)، التي هيمنت على مشهد صفقات الاندماج والاستحواذ لجيل كامل. وفي حالة صفقة إيلون ماسك المخططة للاستحواذ على شركة "تويتر" مقابل 44 مليار دولار ظهر العديد من التحولات والمنعطفات، لكن بعد قضاء أشهر في محاولة الإفلات من هذه الصفقة، واعتباراً من الثالث من أكتوبر، أعلن الملياردير، الذي يشغل منصب رئيس شركة "تسلا"، عن رغبته في استكمال صفقة الاستحواذ من جديد، والتي يمكن أن تتم بحلول أواخر الشهر الجاري. ورغم أن تحويل ماسك لـ"تويتر" إلى شركة خاصة سيجري عبر استحواذ بالاستدانة، إلا أنه يختلف عن أي صفقة أخرى من عدة جوانب هامة.

1) ما صفقات الاستحواذ بالاستدانة؟

هي عمليات استحواذ يلعب الدين فيها دوراً حاسماً. الفكرة الأساسية هي شراء شركة من خلال مزيج من حقوق الملكية والدين الجديد. لكن حجر الأساس فيها هو أن المستحوذ، والذي يكون في الغالب شركة أسهم خاصة، لا يقترض الأموال، وإنما تفعل الشركة المستهدفة ذلك.

اقرأ أيضاً: غالبية مساهمي "تويتر" يصوتون لصالح بيع الشركة لإيلون ماسك بـ44 مليار دولار

تحد صفقات التمويل بالاستدانة من الجانب السلبي للمشتري، لأنه إذا ساءت الأمور تفلس الشركة وليس المشتري. كما تعزز صفقات الاستحواذ بالاستدنة أيضاً من قوة المشترين لأنهم يستطيعون الاستحواذ على شركات أكبر مما يمكنهم تحمل تكلفته.

2) ما مقدار الرافعة المالية المستخدمة في معظم عمليات الاستحواذ بالاستدانة؟

تحاول شركات الأسهم الخاصة عادةً وضع أقل قدر ممكن من الأسهم لزيادة عوائدها المحتملة. لكن الحد الفاصل عادة هو مقدار الديون التي يمكن للشركة المستهدفة خدمتها دون أن تؤدي مدفوعات الديون إلى تدهور أحوالها. عادة ما تكون نسبة حقوق الملكية حوالي 45% إلى 50% من الصفقة. تشير كلمة "الرافعة المالية" إلى مقياس خاص يقارن مبلغ الدين بأرباح الشركة، وعادة ما تكون هذه النسبة مرتفعة في هذه الصفقات. يبلغ الحد الأعلى 6 أضعاف تقريباً، ولكن يمكن أن يرتفع ذلك بناءً على الاتفاق.

3) كيف يختلف دور ماسك بهذه الصفقة؟

يلعب ماسك دور شركة الأسهم الخاصة في صفقة الاستحواذ بالاستدانة على "تويتر". فهو على وشك تقديم 33.5 مليار دولار تقريباً في صورة حقوق ملكية، أو قرابة 72% من إجمالي التمويل البالغ 46.5 مليار دولار، مع توفير الباقي من حزمة ديون مقدمة من بنوك وول ستريت الكبرى.

اقرأ المزيد: مساهمو "تويتر" يوافقون على عرض استحواذ إيلون ماسك في 3 دقائق

عند وضع حقوق الملكية في الاعتبار، يمكن القول إن ماسك بالفعل يمتلك بالفعل أكثر من 73 مليون سهم، تناهز قيمتها 4 مليارات دولار بسعر الشراء البالغ 54.20 دولار للسهم. واتفقت مجموعة من 19 مستثمراً بينهم الملياردير لاري إليسون على توفير 7.1 مليار دولار أخرى من حصة ماسك البالغة 33.5 مليار دولار. وإذا استُبعدت حصة "ماسك" الحالية في "تويتر"، فإن صفقة استحواذه المقترحة ستكون رابع أكبر عملية يتم من خلالها شراء شركة عامة وتحويلها إلى خاصة.

4) من أين تأتي التزامات حقوق الملكية؟

من بين 7.1 مليار دولار عُرضت لمساعدة ماسك، جاء 5.2 مليار دولار تقريباً من 18 شريكاً في حقوق الملكية انضموا إلى الصفقة، كما ستُقدم 1.9 مليار دولار أخرى من قبل الأمير السعودي الوليد بن طلال آل سعود من خلال تحويل حصته الحالية في "تويتر"، وفقاً لإفصاح بتاريخ 5 مايو. ساعدت الزيادة في مساهمة حقوق الملكية باستبدال الخطط الأولية للحصول على 12.5 مليار دولار عن طريق التزامات القروض المدعومة بأسهم "تسلا" التي تعهد بها ماسك فيما يعرف باسم "قرض الهامش".

تبلغ ثروة ماسك أكثر من 220 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، لكن معظمها ليس في صورة أموالٍ سائلة. ولجمع مزيد من السيولة لتمويل التزامه بحقوق الملكية، يمكن أن يبيع أصولاً بما في ذلك المزيد من أسهم "تسلا". ويمكن أن يجد مزيداً من الشركاء بحقوق الملكية. كما يمكنه أيضاً بيع حقوق الملكية الممتازة في "تويتر"، وهي: نوع خاص من الأسهم يمنح حائزيه بشكل أساسي مزايا إضافية، مثل توزيعات الأرباح السنوية الضخمة. أجرى ماسك محادثات أيضاً لزيادة رأس المال المحتمل من مستثمرين مثل "أبولو غلوبال مانجمنت" و"سيكسث ستريت بارتنرز" (Sixth Street Partners) في وقت سابق من هذا العام، لكن تلك الشركات خرجت عن المحادثات منذ أشهر، في الوقت نفسه نقريباً الذي تراجع فيه ماسك عن الصفقة.

5) ما مقدار الديون التي ستُضاف إلى الميزانية العمومية لـ"تويتر"؟

تقدر هذه الديون بحوالي 13 مليار دولار، وهو المبلغ الذي التزمت البنوك بإقراضه لـ"تويتر لتنفيذ جانبها من الصفقة. التصنيف الائتماني لـ"تويتر" دون الدرجة الاستثمارية بالفعل، لذا فإن هذا الدين الجديد سيأتي في شكل سندات دون الدرجة الاستثمارية وقروض عالية الاستدانة. ومثلما هو معتاد في صفقات الاستحواذ الممولة بالاقتراض، يكون هدف البنوك الرئيسي من وراء ذلك هو بيع تلك القروض ذات المخاطر في شكل ديون أطول أجلاً لمستثمرين خارجيين، لكن البنوك تظل تحت التهديد وتضطر إلى دفع الأموال إذا وقعت أي أزمة.

اقرأ أيضاً: "تويتر" ستتعرض لصدمة ثقافية تحت قيادة ماسك

بناءً على الهيكل المنصوص عليه في الإفصاحات العامة، من المحتمل أن استبدال الالتزامات بقروض تعادل 6.5 مليار دولار، و3 مليارات دولار من السندات دون الدرجة الاستثمارية المضمونة، و3 مليارات دولار من السندات دون الدرجة الاستثمارية غير المضمونة. قدمت البنوك أيضاً 500 مليون دولار من نوع خاص من القروض يسمى "التسهيل الائتماني الدوار" وبفضل هذا التسهيل ستتمكن "تويتر" من استدانة أموال من هذا القرض وإعادتها على مدى فترة السداد الكاملة.

6) هل يمكن أن ينهار التمويل بالاستدانة؟

تقريباً لا. فالتمويل بالاستدانة يمثل مصدر إزعاح فعلاً ولكن للبنوك وليس لماسك. قامت 7 بنوك بالاكتتاب في هذا الدين بقيادة "مورغان ستانلي"، مما يعني أنها ستكون في مأزق لتوفير هذا النقد وفي خلال هذه الفترة. إذا مولت البنوك هذا الدين فعلاً، فمن المحتمل أن تقوم بعرض السندات والقروض للمستثمرين في وقت لاحق. لكن ظروف الائتمان ساءت منذ أن التزمت البنوك بتقديم هذا الدين في أبريل، مما يرجح خسارتها لحصة على الأقل من أي عملية بيع للدين.

7) ما الدين الموجود على عاتق "تويتر" الآن؟

استفادت "تويتر" بالفعل من سوق السندات دون الدرجة الاستثمارية ولديها دفعتين من السندات المستحقة بقيمة إجمالية تناهز 1.7 مليار دولار، بالإضافة إلى بعض السندات القابلة للتحويل. من المرجح أن تسدد "تويتر" الديون الحالية كجزء من الصفقة. إذا تم الاستحواذ بالاستدنة؛ سيكون لدى "تويتر" ديون أكثر بمليارات الدولارات في ميزانيتها العمومية.

اقرأ أيضاً: تأجيل إفادة إيلون ماسك في قضية "تويتر" مع مضي الصفقة قدماً

قدرت "كريديت سايتس" (CreditSights)، وهي شركة أبحاث ائتمانية، أن الرافعة المالية الإجمالية زادت إلى بمعدل 9 أضعاف مقياس الأرباح، مقارنة بـ3.7 مرة سابقاً، وفقاً لتقرير نُشر في 25 أبريل.

8) ماذا تعني هذه الصفقة لموارد "تويتر" المالية؟

تعني زيادة عبء الديون أن الشركة سيكون لديها هامش ضئيل للخطأ في المستقبل. عادة ما تثقل شركات الأسهم الخاصة الشركة المستهدفة بالديون، وتخفض التكاليف، وتحاول زيادة الإيرادات.

كما يجب أن تنمو الأرباح بسرعة حتى تتمكن الشركة من تحمل مدفوعات الفائدة المرتفعة، وتسديد الديون في نهاية المطاف. يتوقع بعض المحللين أن الصفقة ستجعل "تويتر" مثقلة بالديون مقارنة بأرباحها المتوقعة، مما قد يعني معاناة كبيرة للشركة إذا لم تتمكن من النمو بسرعة كافية.