بوتين يأمر بنقل مشروع النفط والغاز "سخالين 1" إلى كيان روسي

القرار قد يؤدي لانسحاب "إكسون موبيل" نهائياً من الشرق الأقصى للبلاد

سفينة لتحميل الغاز المسال من مشروع "سخالين 2"
سفينة لتحميل الغاز المسال من مشروع "سخالين 2" المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً بنقل عمليات مشروع "سخالين 1" للنفط والغاز إلى روسيا، وهي خطوة يمكن أن تؤدّي إلى الانسحاب النهائي لشركة "إكسون موبيل كورب" من الشرق الأقصى للبلاد.

في هذا الإطار، سيتولّى كيان قانوني روسي جديد حقوق ومسؤوليات اتّحاد المستثمرين الحالي ومشغل "إكسون نفتغاز" (Exxon Neftegas)، وفقاً لإشعار يوم الجمعة.

أُتيحت أمام الشركاء الأجانب مهلة شهر لحسم قرارهم عمّا إذا كانوا سيحافظون على حصصهم في الشركة الجديدة. أمّا من يُقرّرون الانسحاب فسيحصلون على تعويض معدّل وفقاً للخسائر المحتملة التي ظهرت في وقتٍ سابق من هذا العام وسط توقف إنتاج "سخالين 1". كما أوقفت "إكسون" الإنتاج بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

النفط الروسي يتسرب ببطء إلى خارج أوروبا مع اقتراب تطبيق العقوبات

مصادرة أصول "روسنفت" في ألمانيا تطلق اختبار بنية النفط التحتية

تشمل الشركات المساهمة في المشروع كل من "إكسون موبيل" و"روسنفت" و"سوديكو" SODECO)) اليابانية وشركة النفط والغاز الطبيعي الهندية.

قالت "إكسون" في أوائل أغسطس إنها تجري محادثات لتسليم حصتها البالغة 30% إلى طرف ثالث لم يكشف عن هويته بعد، لكن في اليوم التالي أصدر بوتين مرسوماً يحظر خروج الشركات المساهمة الأجنبية من عدّة مشروعات استراتيجية بما في ذلك "سخالين 1" حتى نهاية العام، لكن "إكسون" تحدت المرسوم.

في هذا الإطار، وقّع بوتين في يوليو مرسوماً مماثلاً بشأن نقل عمليات مشروع "سخالين 2 " للغاز الطبيعي إلى كيان روسي.

من جهتها، أفادت شركة "شل بي إل سي" (Shell Plc)، التّي تمتلك حصة 27.5% في تلك المنشأة، إنّه "من غير المرجح تماماً" أن تحصل على حصة في كيان "سخالين" الجديد، بينما قرّرت الشركتان اليابانيتان "ميتسوبيشي كورب" (Mitsubishi Corp) و"ميتسوي اند كو" (Mitsui & Co) الحفاظ على استثمارات في مصنع رئيسي للغاز الطبيعي المسال في روسيا.