"موانئ" السعودية توقع عقدين بـ170.6 مليون دولار لتعميق وإنشاء أرصفة جديدة بميناء جدة

شركتان محليتان فازتا بالعقدين

صورة جوية لأرصفة الحاويات في ميناء جدة الإسلامي على ساحل البحر الأحمر غرب المملكة العربية السعودية
صورة جوية لأرصفة الحاويات في ميناء جدة الإسلامي على ساحل البحر الأحمر غرب المملكة العربية السعودية المصدر: حساب ميناء جدة على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت هيئة الموانئ السعودية "موانئ" عقدين بقيمة تتجاوز 640 مليون ريال، مع شركتين محليتين بغرض تعميق وإنشاء أرصفة جديدة في ميناء جدة الإسلامي على ساحل البحر الأحمر غرب المملكة، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

خلال الأشهر الأخيرة أبرمت "موانئ" عدة اتفاقيات مع شركاء محليين ودوليين لإنشاء مناطق لوجستية متكاملة، باستثمارات قاربت ملياريْ ريال، منها اتفاقية مع "ميرسك" العالمية باستثمارات تجاوزت نصف مليار ريال، ومع "CMA CGM" باستثمارات 487 مليون ريال، وكان آخرها مع "دي بي ورلد" الإماراتية لإنشاء منطقة لوجستية متكاملة في ميناء جدة الإسلامي باستثمارات بلغت 500 مليون ريال.

بحسب بيان اليوم الأحد، وقعت "موانئ" عقدين جديدين مع شركة قادة البناء الحديث المحدودة بالتضامن مع شركة هوتا هيجر فيلد السعودية، وشركة المشروعات للخدمات البحرية، بغرض التعميق وإنشاء أرصفة جديدة في ميناء جدة.

اقرأ أيضاً.. السعودية تدشن ميناء جازان لدعم استثمارات صناعية قيمتها 88 مليار ريال

في سبتمبر الماضي، دشّنت الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية ليكون البوابة الجنوبية للسعودية، بهدف دعم الاستثمارات الصناعية القائمة حالياً في المدينة والتي تقدر بنحو 88 مليار ريال.

جاء ميناء الملك عبدالله في المرتبة الأولى عالمياً على مؤشر كفاءة أداء موانئ الحاويات عالمياً لعام 2021، الصادر عن البنك الدولي، فيما حصل ميناء جدة الإسلامي على المرتبة الثامنة عالمياً، وجاء أيضاً موانئ من عمان وقطر ضمن المراكز الأولى على المؤشر.

يستهدف العقد الأول الموقع اليوم، مع شركة قادة البناء الحديث، تنفيذ مشروع تعميق قناتي الاقتراب وحوض الدوران والممرات البحرية وحوض المحطة الجنوبية، بما يُسهل استقبال سفن الحاويات العملاقة التي تصل حمولتها لـ 24 ألف حاوية قياسية.

بموجب العقد الثاني مع شركة المشروعات للخدمات البحرية، سوف يتم إنشاء أرصفة جديدة بعمق تصميمي 16 متراً للأرصفة (من 26 وحتى 31)، وبطول 1100 متر في محطة البضائع المتعددة، وذلك بهدف إيجاد أرصفة جديدة تستوعب ناقلات الحبوب السائبة الضخمة.

ذكر البيان، أن تطوير البنية التحتية للميناء يستهدف استقبال سفن أكبر تغطي احتياجات السوق المحلية، وتُؤمن الاحتياطي الاستراتيجي للمملكة بزيادة كمية الحبوب المستوردة، وتعزز منظومة الأمن الغذائي عبر ميناء جدة الإسلامي.