ماذا يجب أن تعرف قبل شراء الأسهم الصغيرة أو المجهولة؟

بعض المارة أمام بورصات وول ستريت
بعض المارة أمام بورصات وول ستريت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجَّلت الأسهم الصغيرة في البورصات الأمريكية أداءً فائقاً خلال الأيام القليلة الماضية، وبحسب البيانات التي جمعها جوزيف سالوزي من شركة ثيميز للتداول، فقد مثَّلت التداولات عل ست شركات صغيرة، تقلُّ أسعار أسهمها عن الدولار

ما يقرب من خمس حجم التداولات في الولايات المتحدة يوم الإثنين.

وضمَّت قائمة الأسهم شركات مثل: "مايكرو زوميديكا" التي تنتج أدوية لعلاج الحيوانات الأليفة، وشركة الأدوية الكندية "سونديال غرويرز" المتخصصة في إنتاج وتطوير أنواع جديدة تستخدم في زراعات القلب.

ولكن قبل أن تبدأ التداول في تلك الأسهم، احتفظ بأموالك القليلة، واستمع إلى ما يحذِّر منه الخبراء مما يحمله شراء تلك الأسهم من مخاطر على الرغم مما تشهده من زخم في الآونة الأخيرة.

ومن بين ما يجب أن تعرفه قبل أن تصبح أموالك رقماً ضمن مليارات الصفقات التي شهدتها خلال الأسبوع، نذكر الآتي:

ما هي الأسهم الصغيرة؟

تصنِّف لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية الأسهم التي يتمُّ تداولها بأسعار تقل عن 5 دولارات أسهم صغيرة. وفي بريطانيا، هناك إجماع على أنَّ الأسهم التي تتداول بأسعار أقل من جنيه استرليني )1.37 دولاراً( تقع ضمن تلك الفئة.

وعلى الرغم من أنَّ بعض الأسهم الصغيرة قد نجح في الإدراج ضمن المؤشرات الرئيسية في بورصات ناسداك ونيويورك. لكن معظم التداولات على تلك الفئة من الأسهم يتمُّ في أسواق تتطلَّب إفصاحات مالية أقل تشدداً من البورصات الكبرى.

وتعرف تلك الأسهم في أسواق المال الأمريكية "الأوراق الوردية" نسبة إلى لون الورق الذي تمَّ استخدامه لكتابة أسعار ذلك النوع من الأسهم قبل التداول الإلكتروني.

وتعدُّ "مجموعة أسواق خارج المقصورة" (OTC Markets Group Inc) واحدة من أكبر المنصات التي يتمُّ عن طريقها تداول ذلك النوع من الأسهم.

وقال سكوت تيندل، مؤسس ومدير "تيندل لإدارة الثروات"، ومقرُّها لندن، إنَّ الأسهم الصغيرة اكتسبت جاذبيتها من السماح للناس العادية بالاستثمار في الشركات في نطاق محدود، ولكن تلك الطبيعة لذلك النوع من الاستثمار لم تعد موجودة في الوقت الحالي في ظلِّ ما تشهده من موجات صعود وزخم بالتداولات.

لماذا الاهتمام المفاجئ؟

يمكن إلقاء اللوم على الإنترنت، فقد كانت هناك مؤشِّرات على وجود توصيات عديدة لشراء الأسهم الصغيرة على منتديات Reddit قبل أيام قليلة من تسجيل قفزات كبيرة في حجم تداولات تلك الأسهم. فقد تضاعف حجم التداول على أسهم شركة "ترانس إنتريكس" التي تعمل على توزيع وتسويق منصة "سينهانس" للجراحات الدقيقة بالمنظاربجلسة تداولات يوم الإثنين قبل الماضي 13 مرة بالمقارنة مع متوسط حجم تداولات السهم في جلسات التداول العادية، وكان سهم "زوميديكا" الذي شهد تداولات كثيفة قد تمَّ التعليق عليه بشكل لافت على منتدى Reddit.

وشهدت تداولات الأفراد رواجاً ملحوظاً خلال جائحة كورونا في ظلِّ بقاء الناس في منازلهم، وتوافر سيولة أكثر من الأوقات العادية.

وقال سكوت كول رئيس شركة "كول للتخطيط المالي" في برمنغهام، إنَّ أحد أسباب نشاط تداولات الأفراد، عدم الرضا عن العوائد التي يحققها الاستثمار في أسهم أخرى بالسوق، وزيادة التوصيات على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب الملل من الحجر المنزلي، الذي ساعد على تنامي ذلك الاهتمام.


ما هي حوافز الاستثمار؟

إنَّ الحصول على استثمارات بأموال قليلة – حرفياً بضعة دولارات على الأكثر- تعدُّ استراتيجية استثمارية رائعة.

وقال ستيفان شيبي، المستشار المالي، ومالك شركة "سكولار للاستشارات المالية" (Scholar Financial Advising LLC)، ومقرُّها وينستون – ساليم في ولاية نورث كارولينا: " أسعار الأسهم الرخيصة يجعلها جذابة للغاية". وأضاف شيبي:" دائماً

ما ترتبط المخاطر المرتفعة بالأرباح الكبيرة. ويرى المستثمرون من الأفراد فرصة سانحة لتحقيق ربح من ذلك الاستثمار في الأسهم الصغيرة، إذ يجدوا شخصاً يحقق عائداً يصل إلى 10000 ٪ أو يضاعف أمواله بسهولة، لأنَّه من السهل أن يرتفع سعر السهم من 5 إلى 10 سنتات".

ماذا عن المخاطر؟

هناك الكثير من المخاطر. يقول شيبي: "يعدُّ حجم الشركات بشكل عام أحد أكبر المخاطر التي يحملها ذلك النوع من الاستثمار". فتلك الأسهم الصغيرة تعود لشركات مدرجة، حجمها صغير للغاية، مما يفقد تلك الأسهم الحماية التي تتمتَّع بها أسهم الشركات الرائدة.

وأشار شيبي إلى أنَّ الأسهم حرة التداول في الشركات الصغيرة تكون دائماً قليلة، مما يزيد من مخاطر عدم إمكانية التخارج من الاستثمار ، أوصعوبة بيع الأسهم.

ويقول كولين مويناهان من شركة "توينتي فيفتي كابيتال" (Twenty Fifty Capital)، ومقرُّها تشارلستون بولاية ساوث كارولينا، إنَّ هناك قلقاً كبيراً من التعرض التحركات السريعة لتلك الأسهم "ارتفاعاً وانخفاضاً".

وأضاف مويناهان "التسويق الجيد يلقى التمويل". إذ أشار إلى أنَّ الترويج للاستثمار في الأسهم الصغيرة في المنتديات، ونشر الأخبار الإيجابية حولها يدفع إلى ارتفاع السعر ،وزيادة أحجام التداول؛ وبالتالي العائد على الاستثمار.

وقال مويناهان "من يقوم بالتسويق للأسهم يستخدم بعض الحقائق لتأييد وجهة نظره، ولكن في نهاية المطاف يكون هدفه زيادة أحجام التداول لسهولة البيع والخروج قبل متابعيه".

هل لا تزال ترغب بالدخول؟

يمكنك شراء أسهم صغيرة باستخدام منصات التداول التقليدية، على الرغم من أنَّ تلك المنصات ستوصيك بعدم القيام بذلك.

ينصح مويناهان المستثمرين الذين قرَّروا الاستثمار بشكل نهائي أن يقوموا بما يجب عليهم فعله، وأن يسألوا أنفسهم: "لماذا أصبحت أسهم تلك الشركات ساخنة بشكل مفاجئ؟".

كذلك يقول كول، إنَّه إذا لم يكن هناك الكثير من المعلومات التي تبرّر إمكانية تحقيق أرباح من الاستثمار في تلك الشركة، فعليك الابتعاد. ويكمل كول، موضِّحاً أنَّه لا بأس من بعض المراهنة على الأسهم الصغيرة. ولكن على المستثمر أن يعلم أنَّه "رهان"، وليس استثماراً.

وأضاف كول: "الأهم أن تكون لديك القدرة على تحمُّل خسارة كل سنت يمكن أن تخسره، وأن تضع لنفسك قواعد صارمة تحكم بها توقُّعاتك"