"إكسون موبيل" تدرس الاستحواذ على "دينبري" لأعمال استخراج النفط

عملاقة النفط أعربت عن اهتمامها المبدئي بالشركة نظراً لامتلاكها شبكة خطوط كبيرة لاحتجاز الكربون

لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة اكسون موبيل في إحدى محطات الوقود لعملاق الطاقة الأميركية. مدينة فولز تشيرتش. كاليفورنيا. الولايات المتحدة الأميركية
لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة اكسون موبيل في إحدى محطات الوقود لعملاق الطاقة الأميركية. مدينة فولز تشيرتش. كاليفورنيا. الولايات المتحدة الأميركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "إكسون موبيل" (Exxon Mobil) الاستحواذ على شركة "دينبري" (Denbury) المتخصصة في استخراج النفط، والتي تمتلك أكبر شبكة أنابيب لثاني أكسيد الكربون في الولايات المتحدة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

أبدتْ "إكسون" اهتماماً أولياً بالشركة، التي يقع مقرها في بلانو بولاية تكساس، بحسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن الأمر ليس علنياً. وأضافوا أنه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي وأن "إكسون" قد تختار عدم المضي في صفقة محتملة.

"شل" تستحوذ على منطقة امتياز في مصر من "إكسون موبيل"

في حال تم تنفيذ الصفقة فستكون أكبر استثمار في إدارة الكربون منذ تمرير قانون خفض التضخم في أغسطس، مما يوفر حوافز ضريبية كبيرة لدفن ثاني أكسيد الكربون.

رفض ممثل عن "دينبري" التعليق. ولم يرد ممثل لشركة "إكسون" على الفور على طلب للتعليق.

يُشار إلى أن سهم "دينبري" ارتفع بنسبة 6.6% إلى 98.81 دولار الساعة 12:45 مساءً في تداولات نيويورك يوم الاثنين، ما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ حوالي 4.9 مليار دولار.

يمثل احتجاز الكربون حجر الأساس لاستراتيجية شركة "إكسون" للمناخ، والتي تهدف إلى القضاء على الانبعاثات التشغيلية لعملاق النفط بحلول عام 2050. وستمنح خطوط أنابيب "دينبري" المخصّصة لنقل ثاني أكسيد الكربون والممتدة على 1,300 ميل في ساحل الخليج وجبال روكي، بنية تحتية بالغة الأهمية ويصعب تكرارها، والتي ستكون ضرورية لنجاح التوجه نحو احتجاز الكربون.

"إكسون موبيل" تتخارج من روسيا مع تزايد الضغوط على عمالقة النفط

كانت "بلومبرغ نيوز" ذكرت في أغسطس الماضي أن "دينبري" تعمل مع مستشار للنظر في عملية البيع، وأن الشركة خرجت من الإفلاس في عام 2020. وتُعدُّ "إكسون" واحدة من أكبر شركات النفط والغاز وأكثرها ربحية في العالم.