"أرامكو" تدشّن مشروعاً بشراكة أميركية لتصنيع أجهزة الحفر داخل السعودية

إطلاق الشركة العربية لصناعة الحفارات بالشراكة مع "إن أو في"

شعار شركة أرامكو السعودية كما يبدو من عدسة كاميرا وفي الخلفية رسم بياني لحركة أسعار.
شعار شركة أرامكو السعودية كما يبدو من عدسة كاميرا وفي الخلفية رسم بياني لحركة أسعار. المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت "أرامكو" السعودية مشروعاً مشتركاً مع شركة أميركية لتصنيع أجهزة الحفر ومعداتها داخل المملكة.

المشروع الجديد جرى الإعلان عنه يوم الثلاثاء تحت اسم الشركة العربية لصناعة الحفارات (ARM)، وبشراكة مع "إن أو في" (NOV) التي تتخذ مقراً لها في هيوستن الأميركية، يُعدّ الأول في هذا المجال داخل السعودية، ويقع في منطقة رأس الخير بالقرب من مجموعة من أكبر الحقول في العالم.

الشركة بدأت الإنتاج بالفعل خلال العام الجاري، وسلّمت أول منصة حفر في مارس الماضي إلى شركة "أرامكو السعودية نابورس للحفر"، وفق بيان.

وبينما لم تكشف أرامكو عن حجم الاستثمارات في المشروع، قال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر إن المصنع الذي تم بناؤه على مساحة تقارب 500 ألف متر مربع، من المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى عشر منصات حفر سنوياً.

أرامكو تستهدف من هذا الاستثمار دعم توطين قطاع تصنيع أجهزة الحفر، ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.

الشركة أعلنت في وقت سابق مطلع الشهر الماضي أن ذراعها للاستثمار الجريء يستهدف الاستثمارات الدولية كجزء من سعي المملكة العربية السعودية لتنويع اقتصادها وجذب شركات التكنولوجيا العالمية الناشئة.

فهد العيدي الرئيس التنفيذي لمركز أرامكو لريادة الأعمال (واعد)، قال في مقابلة الشهر الماضي إن المركز سيستثمر نحو 100 مليون دولار هذا العام بعد إنفاق نحو 50 مليون دولار على مدى السنوات التسع الماضية. ويستهدف صندوقه البالغ 200 مليون دولار 11 استثماراً في النصف الثاني.

علاوة على التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية، سيتوسع الاستثمار ليشمل قطاعات مثل التكنولوجيا العميقة، وتكنولوجيا الفضاء، والاستدامة.