"نيسان" تنسحب من روسيا بالكامل وتخسر 687 مليون دولار

أسهم الشركة التابعة لـ"نيسان" تؤول إلى المعهد الروسي لأبحاث السيارات مقابل يورو واحد

سيارة كهربائية من طراز نيسان ليف في نقطة شحن سيارات بموسكو  روسيا  يوم الأربعاء  18 أغسطس 2021.
سيارة كهربائية من طراز نيسان ليف في نقطة شحن سيارات بموسكو روسيا يوم الأربعاء 18 أغسطس 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انضمّت شركة "نيسان موتور" إلى "تويوتا موتور" في الانسحاب الكامل من روسيا، مما يكلف ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان نحو 100 مليار ين (687 مليون دولار).

قالت الشركة المصنعة في بيان اليوم الثلاثاء، إن أسهم شركة التصنيع المحلية التابعة لـ"نيسان" ستؤول إلى المعهد الروسي لأبحاث السيارات والمعروف باسم "إن إيه أم أي" مقابل يورو واحد. تكبّد الخسارة لمرة واحدة بمثابة توقع يعتمد على سعر الصرف الحالي ويمكن أن يتغير.

طالع المزيد: مبيعات السيارات في روسيا تسجل أكبر تراجع على الإطلاق

علّقت كل من "نيسان" و"تويوتا" العمليات لدى مصنعيهما في سان بطرسبورغ خلال مارس بعد وقت قصير من غزو روسيا لأوكرانيا في أواخر فبراير.

خلصت الشركتان في غضون أسابيع قليلة إلى أنه لا يوجد مسار لاستئناف الإنتاج قريباً في سوق كانت الصناعة تعتبرها ذات يوم مصدراً واعداً للنمو.

باعت "رينو" وحدتها في روسيا البالغة 2.2 مليار يورو (2.1 مليار دولار) إلى معهد أبحاث السيارات المملوك للدولة مقابل مبلغ رمزي في وقت سابق من 2022. بحسب بيان، فإن قرار شريكتها بأن تحذو حذوها سيكلف الشركة الفرنسية 331 مليون يورو أخرى.

اقرأ أيضاً: "رينو" تعلّق عمل مصنعها في روسيا بسبب أوكرانيا

ذكرت صحيفة "نيكي" اليابانية أن شركة "ميتسوبيشي موتورز"، الشركة الثالثة في أكبر تحالف رسمي لصناعة السيارات، تدرس أيضاً التخارج من السوق الروسية. توقفت "ميتسوبيشي" عن الإنتاج بمصنعها في كالوغا خلال أبريل.