الإمارات تحدد 5 آلاف دولار شهرياً كحد أقصى للتأمين ضد البطالة

القرار يُطبّق على المقيمين والمواطنين

منطقة مركز دبي المالي العالمي في إمارة دبي، الإمارات العربية المتحدة.
منطقة مركز دبي المالي العالمي في إمارة دبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الإمارات أن نظام التأمين ضد التعطل عن العمل الذي أعلنته في مايو الماضي، سيسمح للمستفيد بصرف 60% من راتبه وبحد أقصى 20 ألف درهم (5440 دولاراً) شهرياً.

النظام يُطبّق على المواطنين والمقيمين العاملين بالقطاع الخاص والحكومي في الدولة، ويسمح بثلاثة أشهر كحد أقصى للتعويض من تاريخ التعطل عن العمل، وفق وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية.

دخل النظام حيز التنفيذ بالفعل، وفق بيان صدر الثلاثاء، ويُستثنى المستثمر (صاحب المنشأة الذي يعمل بها)، والعمالة المساعدة، والعامل بعقد مؤقت، والأحداث ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً، والمتقاعدون الذين يحصلون على معاش تقاعدي والتحقوا بعمل جديد.

ولاستحقاق التعويض، يُشترط ألا تقل مدة اشتراك المؤمن عليه عن 12 شهراً متصلة تُحسب من تاريخ الاشتراك في منظومة التأمين، وألّا يكون المستفيد قد فُصل من عمله لأسباب تأديبية.

يجوز للمؤمن عليه الاتفاق على مزايا إضافية مع مزود الخدمة وهي شركات التأمين المرخصة من المصرف المركزي والمستوفية لشروط ممارسة نشاط خدمة مزود التأمين ضد التعطل.

القانون الذي جرى إقراره في 15 سبتمبر وفق وثيقة على البوابة الرسمية لحكومة الإمارات، يشير إلى أن الحد الأقصى للتغطية التأمينية التي يحصل عليه المعطل عن العمل هي 12 شهراً خلال مدة خدمة المؤمن عليه في سوق العمل في الدولة.

ويشكّل الأجانب 85% من سكان الدولة الخليجية التي تقدّم أنواعاً جديدة من التأشيرات لاستقطاب أفضل المواهب الدولية والوطنية.