"جنرال موتورز" تنافس "تسلا" بمنتجات لتخزين الطاقة الشمسية

شركة صناعة السيارات تطلق وحدة أعمال جديدة تسمى "جي إم إنرجي"

لافتة شركة جنرال موتورز، الولايات المتحدة.
لافتة شركة جنرال موتورز، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "جنرال موتورز" للمنافسة مع شركة "باورول" (Powerwall) التابعة لشركة "تسلا" (Tesla) من خلال تقديم نظام الطاقة الشمسية والتخزين الخاص بها، والذي سيبدأ في أواخر العام المقبل.

في بيان لها، أعلنت الشركة أن وحدة أعمال جديدة تُسمّى "جي إم إنرجي" (GM Energy) تعمل مع شركة "صن باور كورب" (SunPower Corp) لتوفير الألواح الشمسية وتخزين الطاقة المنزلية للمستخدمين السكنيين والتجاريين، وهو عمل مشابه لأعمال الطاقة التابعة لشركة "تسلا"، حيث تقوم الألواح التي صنعتها الشركة المُصنّعة للسيارات بشحن بطارية تزوّد المنازل بالكهرباء في الليل أو أثناء انقطاع التيار الكهربائي.

يُشار إلى أن نظام الطاقة المنزلية سيتوفر جنباً إلى جنب مع النسخة الكهربائية من سيارة "شيفروليه سيلفرادو" التي تصنعها "جنرال موتورز"، والتي من المتوقع أن يبدأ إنتاجها العام المقبل.

بالنسبة لشركة "جنرال موتورز"، تُعدّ تلك طريقة للدخول في مجال تخزين الطاقة أثناء خدمة مالكي السيارات الكهربائية ومنحهم طريقة أرخص لشحن سياراتهم. وكجزء من هذه المبادرة، تعقد "جنرال موتورز" أيضاً صفقات مع المرافق لتمكين مشتري سياراتها الكهربائية من استخدام بطارية سيارتهم لتشغيل المنزل في حال انقطاع التيار الكهربائي.

"جنرال موتورز" و"هوندا" تتعاونان لإنتاج ملايين السيارات الكهربائية حول العالم

مشروع تجريبي

ستبدأ هذه الخدمة العام المقبل في مشروع تجريبي بالشراكة بين "جنرال موتورز" وشركة "بي جي آند إي كورب" (PG&E Corp)، التي تقدم الخدمة في كاليفورنيا. كما تقدّم شركة "فورد موتور" قدرة مماثلة مع شاحنة البيك أب الخاصة بها "إف -150 لايتنينغ" (F-150 Lightning).

من جانبه قال ترافيس هيستر، نائب رئيس عمليات نمو السيارات الكهربائية في "جنرال موتورز": "لم تكن موثوقية شبكة الطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة أكثر أهمية من أي وقت مضى". مضيفاً أن شركة "جي إم إنرجي" تسعى إلى تقديم "منتجات وخدمات الطاقة المستدامة التي يمكن أن تساعد في التخفيف من تأثير انقطاع التيار الكهربائي وتزويد العملاء بإدارة طاقة مرنة وفعالة من حيث التكلفة".

طموحات كاليفورنيا للتحول الأخضر تصطدم بشبَكتها المتهالكة

قالت الشركة إن "جنرال موتورز" تعمل مع مرافق أخرى لإعداد برامج تجريبية مماثلة، بما في ذلك "كونسوليديتد إديسون" (Consolidated Edison) و"نيو هامبشاير إلكتريك كووبراتيف " (New Hampshire Electric Cooperative).

فضلاً عن ذلك، لم تكن أعمال الألواح الشمسية والتخزين جزءاً كبيراً من عائدات "تسلا"، لكنها أصبحت في ازدياد، حيث قالت الشركة إن نشر الطاقة الشمسية ارتفع بنسبة 25% في الربع الثاني. يذكر أن شركة "صن باور" الشريكة لـ"جنرال موتورز" هي خامس أكبر مزوّد للطاقة الشمسية في البلاد بعد "تسلا" التي تحتل المرتبة الرابعة، ووفقاً لشركة الأبحاث "وود ماكينزي" (Wood MacKenzie).

قال سام أبو الصامد، محلل الأبحاث الرئيسي في شركة "غايدهاوس إنسايتس" (Guidehouse Insights)، إنه نظراً لأن بعض المناطق الأميركية تشهد زيادة في انقطاع التيار الكهربائي، فستتنافس المزيد من الشركات على بيع حلول الطاقة- خاصة الطاقة الشمسية للاستخدام المنزلي والأسطول التجاري. وتبيع "تسلا" وحدات تخزين الطاقة الثابتة، كما هو الحال مع شركة "جينيراك هولدينغز" (Generac Holdings).

دليل الإعفاءات الضريبية والحوافز المقدّمة لمالكي السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة

كذلك قال "أبو الصامد" في مقابلة: "سنرى كبار مُصنّعي السيارات يسيرون في هذا الطريق؛ فقد لا تكون هناك طاقة كافية في بعض أجزاء البلاد، لذلك قد يكون الناس أكثر اهتماماً بالطاقة الشمسية. والجزء الأكبر من هذا سيكون الجانب التجاري مع العملاء أصحاب الأساطيل".