تغطية اكتتاب "الحفر العربية" السعودية 61 مرة

الشركة سعت لجمع 2.67 مليار ريال والطرح جذب طلبات بـ162 ملياراً لشراء السهم بأعلى سعر حدد له

منصة حفر بحرية تابعة لشركة الحفر العربية السعودية
منصة حفر بحرية تابعة لشركة الحفر العربية السعودية المصدر: شركة الحفر العربية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة الحفر العربية السعودية جمع 2.670 مليار ريال (710 مليون دولار) من طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العامّ في السوق المالية السعودية، وذلك بعد أن حددت الشركة سعر الطرح النهائي عند 100 ريال للسهم (الدولار يعادل 3.75 ريال).

بلغت قيمة طلبات الاكتتاب المستلمة خلال عملية بناء سجلّ الأوامر 162 مليار ريال (43 مليار دولار)، ما أسفر عن تغطية إجمالية للأسهم المطروحة بنحو 61 مرة، حسب بيان الأربعاء.

قيمة الطلبات الضخمة على طرح "الحفر العربية"، العاملة في مجال خدمات حقول النفط، تشير إلى استمرار قوة الطلب على الاكتتابات العامة الأولية في المملكة العربية السعودية، وأن شهية المستثمرين للطروحات لا تزال مفتوحة رغم ضعف الانتعاش في أسواق الأسهم بمنطقة الشرق الأوسط، بعد أن اجتاحت مخاوف ركود الأسواق العالمية.

اقرأ أيضاً: "الحفر العربية" السعودية تستعدّ للتوسع خارجياً والبداية من الخليج

يمثل سعر الطرح النهائي الحد الأعلى من النطاق السعري للاكتتاب، الذي تراوح بين 90 إلى 100 ريال، وبناءً على ذلك فمن المتوقع أن تبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج نحو 8.9 مليار ريال.

تطرح "الحفر العربية" 26.7 مليون سهم، أو ما يعادل 30% من أسهمها، للاكتتاب العام، وقد عيّنَت كلاً من "غولدمان ساكس" و"إتش إس بي سي" و"الأهلي المالية" لإدارة الطرح.

توسعات خارجية

وكالة "بلومبرغ" كانت قد ذكرت مع بداية اكتتاب شركة الحفر العربية، المملوكة جزئياً لـ"شلمبرجير"، أنه جرت تغطية الطرح خلال ساعات فقط من جانب المؤسسات المالية، إذ وجد الطرح طلبات كافية لتغطية جميع الأسهم المعروضة للاكتتاب.

وفي مقابلة مع "الشرق"، أكد الرئيس التنفيذي لشركة الحفر العربية غسان مرداد أن شركة الحفر وقعت عقوداً جديدة مع "أرامكو السعودية" دون تقديم تفاصيل إضافية، كاشفاً في الوقت نفسه عن رحلة له إلى سنغافورة لحضور احتفال "بتسمية الأسطول البحري" لمنصتي حفر قادمة علاوة على منصتين أخريين في الفترة المنظورة إلى المملكة. وقال إن الشركة وقعت عقوداً للمنصات البحرية، ولديها منصات برية تدرس كيفة إعادتها إلى السوق بعد توقفها، متوقعاً تحقيق الشركة إيرادات قوية للسنة الحالية.

يعتبر الطرح العام الأولي لشركة "الحفر العربية" الأكبر في المملكة منذ أن جمعت شركة سلسلة صيدليات "النهدي" الطبية 1.4 مليار دولار، لتنضمّ بذلك إلى التدفق المستمر للشركات الخليجية التي تدخل أسواق الأسهم وسط انتعاش أسعار النفط.

ستقوم شركة "شلمبرجير" وشركة التصنيع وخدمات الطاقة السعودية "طاقة"، التي يسيطر عليها صندوق الاستثمارات العامة "الصندوق السيادي"، ببيع 17.7 مليون سهم ضمن الاكتتاب العام، فيما ستبيع "العربية للحفر" 9 ملايين سهم، وسيجري استخدام العائدات في زيادة أسطول الشركة البري والبحري وتوسيع عملياتها في منطقة الخليج.

قال مرداد في مقابلة سابقة مع "الشرق" إنّ عائدات الاكتتاب ستستخدم في دعم نمو الشركة وتحقيق عوائد مالية للمؤسسين، مضيفاً أنّ الشركة لديها استراتيجية واضحة للنمو داخل السعودية وخارجها، وهذا الأمر يحتاج إلى كثير من التمويل.