سعر النفط قد يهبط إلى 60 دولاراً وسط الركود الشديد

النفط يكافح في مواجهة مخاطر الركود الاقتصادي
النفط يكافح في مواجهة مخاطر الركود الاقتصادي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في سيناريو الركود العميق، قد ينخفض سعر خام برنت إلى 60 دولاراً للبرميل بحلول منتصف عام 2023، وفقاً لـ"آر بي سي كابيتال ماركتس" التي وضعت احتمالين آخرين بشأن السعر مع الاعتراف بصعوبة التنبؤ حالياً.

في بحث أصدرته الشركة اليوم الأربعاء، قالت "آر بي سي" إنه وسط الإقبال على المخاطرة فإن سعر برميل نفط برنت قد يتراوح ما بين 115 و120 دولاراً في منتصف عام 2023. وفي سيناريو ضعف اقتصادي ولكن بوجود أُسُس بنّاءة فإنّ السعر قد يتراوح ما بين 90 و95 دولاراً.

الشركة قالت إنّ التكهُّن بسعر محدد للنفط يمثل عملية غير مُجدية، مشيرة إلى محركات السوق في الربع الثالث التي تضمّنت شللاً سياسياً، وسيولة مالية شحيحة، وخطوط اتجاه مضطربة.

اقرأ أيضاً: هذه توقعات بنوك الاستثمار الكبرى لأسعار النفط بعد خفض "أوبك+" الكبير

انخفضت أسعار النفط بنسبة 25% في الربع الثالث من العام الحالي، متضررة من قيام البنوك المركزية حول العالم، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، برفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم.

ولدعم الأسعار، وافق تحالف "أوبك+" الأسبوع الماضي على أكبر خفض للإنتاج منذ بداية وباء كورونا، إذ قرّر التحالف خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً.

عقب قرار "أوبك+"، سارعت بنوك عالمية من بينها "غولدمان ساكس غروب" و"يو بي إس" و"سيتي غروب" إلى رفع توقُّعاته لسعر خام برنت القياسي العالمي للربع الحالي إلى متوسط 100 دولار للبرميل.