"مصر السيادي" يختار "كهرباء بني سويف" لتكون أول محطة تُطرح للمستثمرين

الصندوق يسعى لضم أصول محطة الكهرباء إليه قبل نهاية 2022

أبراج كهرباء
أبراج كهرباء المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختار صندوق مصر السيادي محطة كهرباء "بني سويف" في صعيد مصر لتكون أولى المحطات التي يعمل على ضم أصولها إليه قبل نهاية العام، وطرح حصص منها على مستثمرين استراتيجيين في وقت لاحق، حسب 3 مصادر حكومية تحدثت مع "الشرق".

محطة كهرباء "بني سويف" هي واحدة من 3 محطات جرى افتتاحها بمصر في يوليو 2018، محطات كهرباء الثلاث بنتها شركة "سيمنز" الألمانية بالتعاون مع "أوراسكوم كونستراكشون" و"السويدي إليكتريك" لتوليد الكهرباء، بتكلفة 6 مليارات يورو، بقدرات 14.4 جيجاوات في العاصمة الإدارية ومدينة البرلس وبني سويف.

يبلغ رأسمال شركة "بني سويف" لإنتاج الكهرباء 11.1 مليار جنيه، ويرأس مجلس إدارتها إبراهيم زارع. تسهم محطات الكهرباء في العاصمة الإدارية والبرلس وبني سويف بنسبة 27% من إجمالي الطاقة الكهربائية المولّدة في مصر، والوفر المحقق من الوقود يمكّن الشركة القابضة للكهرباء من الوصول إلى تكلفة المحطة في عام 2025.

مصدران لـ"الشرق": صندوق مصر السيادي يرجئ بيع حصص بمحطات كهرباء "سيمنز"

أحد المصادر الذين تحدث مع "الشرق" قال: "الطرح قد يكون لمستثمر واحد استراتيجي أو طرح حصص أقلية على عدد من المستثمرين، كل الخيارات مطروحة ولا يوجد وقت محدد للطرح، خصوصاً أنه من فترة كان قد جرى إرجاء الطرح، وسيجري ضم الأصول أولاً إلى الصندوق، وهو من سيقرر لاحقاً، لكن لن يكون الأمر سريعاً في أي حال".

دول خليجية تتطلع لشراء حصص بمحطات كهرباء "سيمنز" وشركة وقود تابعة للجيش في مصر

تتكون محطة "بني سويف" من 12 توربينة، منها 8 توربينات من النوع الغازي، و4 توربينات من النوع البخاري، وتبلغ قدرة التوربين الواحدة 400 ميغاوات، تعمل المحطة بنظام الدورة المركبة، وأيضاً نظام التبريد المغلق داخل أبراج تبريد، وهو اتجاه جديد في مصر يعمل من خلال تبريد البخار المتكاثف من التوربينات البخارية لدرجة حرارة المياه العادية وإعادة دورته مرة أخرى للغلاية، وبالتالي يكتفي ذاتياً بالتبريد.