"صندوق النقد" يتوقع ركود اقتصاد إيطاليا بضغط أزمة الطاقة

انكماش متوقع للاقتصاد بنسبة 0.2% العام المقبل

عميل يملأ سيارته بنزيناً خالياً من الرصاص في محطة وقود في روما، إيطاليا
عميل يملأ سيارته بنزيناً خالياً من الرصاص في محطة وقود في روما، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّر صندوق النقد الدولي من أنّ إيطاليا تخاطر بالدخول في ركودٍ اقتصادي في الأرباع المقبلة، فيما تشهد الدولة التي تعتمد بشكلٍ كبيرٍ على الغاز أزمة طاقة حادّة.

توقّع صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء أن ينكمش الاقتصاد الإيطالي بنسبة 0.2% خلال العام المقبل، وهو واحد من عضوين فقط في منطقة اليورو شهدا انكماشاً، إلى جانب ألمانيا.

طالع اليوم: صندوق النقد والبنك الدولي يحذّران من تزايد مخاطر الركود العالمي

ارتفاع معدلات التضخم

من جهتها توقعت بيتيا كويفا بروكس، نائبة مدير إدارة البحوث في صندوق النقد الدولي، خلال مؤتمرٍ صحفي في واشنطن، أن تدخل إيطاليا في ركودٍ اقتصادي في الأرباع المقبلة، إذ أثّرت أزمة الطاقة وارتفاع معدلات التضخم والتأثيرات السلبية الأخرى في مستوى الدخل الحقيقي، مضيفةً أن المخاطر على التوقعات تقف إلى حد كبير على الجانب السلبي.

في هذا الإطار، أشار بيير أوليفييه جورينشاس كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي إلى أنّ هذه التوقعات ترجع في جزء كبير منها إلى ارتفاع أسعار الطاقة واعتماد إيطاليا على الغاز. مضيفاً: "نشهد أيضاً تأثير تشديد السياسة النقدية في منطقة اليورو، وكذلك ضعف الطلب الخارجي".

رداً على سؤال حول النصيحة التي قدّمتها كويفا بروكس لحكومة إيطاليا الجديدة، قالت: "على الحكومة التركيز على تقديم الدعم للفئات الأكثر ضعفاً في البلاد بدلاً من اتّخاذ تدابير أوسع نطاقاً، مع الأخذ في الاعتبار الحيز المالي المعرّض للخطر في التأكد من أن الديون تتّخذ مساراً هبوطياً على المدى المتوسط".

تحدث المسؤولون خلال مؤتمر صحفي حول آفاق الاقتصاد العالمي لصندوق النقد الدولي، إذ عقد الصندوق والبنك الدولي اجتماعاتهما السنوية في واشنطن هذا الأسبوع.