ألمانيا وهولندا تروجان لخطة "بلا ندم" لخفض تكاليف الطاقة

وثيقة: الخطة تركز على الشراء المشترك للغاز لمنع الدول من المزايدة بعضها على بعض في الأسواق

محطة توليد كهرباء بالغاز الطبيعي تديرها "يونيبر"، في براندنبورغ، ألمانيا.
محطة توليد كهرباء بالغاز الطبيعي تديرها "يونيبر"، في براندنبورغ، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم ألمانيا وهولندا طرح نهج متعدد الجوانب للمساعدة في خفض تكاليف الطاقة في الاتحاد الأوروبي، مع الإبقاء على إمكانية وضع سقف لأسعار الغاز في توليد الكهرباء قبل اجتماع الوزراء في براغ.

من المقرر أن تروّج الدولتان لخطة من 10 نقاط تركز على الشراء المشترك للغاز لمنع الدول الفردية من المزايدة بعضها على بعض في الأسواق، وفق وثيقة اطلعت عليها "بلومبرغ" والتي ستشكل أساس موقفهما في المحادثات بين وزراء الطاقة اليوم الأربعاء، وينبغي تفعيل مثل هذا الإجراء "على الفور"، بينما يجب على الدول الأعضاء أيضاً التأكد من تنسيق ملء مخازن الغاز في العام المقبل لوقف ارتفاع الأسعار.

دول الاتحاد الأوروبي تتفق بشأن عقوبات ضد روسيا تتضمن سقفاً لأسعار النفط

تقاسم الأعباء

فيما قد يُنظر إليه على أنه تنازل لصالح الدول التي تدعو إلى فصل الغاز عن الكهرباء، تؤكد ألمانيا وهولندا أن أي إجراء من هذا القبيل يجب أن "يُدرس بعناية فائقة وينبغي أن يشمل أيضاً تقاسماً للأعباء"، وسلطت الدولتان الضوء على خطر أن النموذج - المعمول به حالياً في البرتغال وإسبانيا - يمكن أن يزيد الطلب على الطاقة.

الاتحاد الأوروبي يناقش جدوى تحديد سقف لأسعار الغاز لتخفيف أزمة الطاقة

ذكرت الوثيقة أن الخطة هي "حزمة عمل تضم تدابير لا ندم عليها": وأنه "سيفشل أي إجراء يستهدف فقط معالجة العَرَض، وهو أسعار الغاز المرتفعة، في حل السبب الجذري للمشكلة بفاعلية".

تمهد الخطة لما سيكون يوماً مكثفاً من المناقشات بين وزراء الطاقة بهدف إيجاد أرض مشتركة تسمح للمفوضية الأوروبية باقتراح مجموعة جديدة من التدابير قبل أن يصل قادة الكتلة إلى بروكسل لحضور قمة الأسبوع المقبل، وأحرزت قمة غير رسمية الأسبوع الماضي بعض التقدم المبدئي، لكن لم تُحل المسألة الأكثر صعوبة، وهي كيفية وضع سقف للأسعار.

جادلت ألمانيا، التي تشككت في خطط سقف الأسعار لأنها قد تزعزع الإمدادات، أن الهدف الأساسي من المناقشات ينبغي أن يكون خفض التكاليف.

تجنب تقنين الاستهلاك

وفي أحدث مقترح، تقول ألمانيا وهولندا إنه يمكن النظر في وضع حد أقصى لسعر واردات الغاز الروسي، إذا كان ذلك مقبولاً للدول الأكثر تضرراً، وأن أي إجراءات من هذا القبيل يجب أن تتجنب تقنين استهلاك الطاقة.

دعت مجموعة من 15 دولة عضواً في وقت سابق من الشهر الجاري إلى وضع حد أقصى لأسعار الكهرباء بالجملة، وقال عدد أقل من الدول إنه يمكن استخدام نطاق سعري حول أي سقف لتوفير بعض المرونة، ومع ذلك، فإن مثل هذه الخيارات معقدة ومن المتوقع أن تستغرق وقتاً أطول لوضعها.

ألمانيا والمملكة المتحدة تكشفان عن خطط إنقاذ لاحتواء تداعيات أزمة الطاقة

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن أي خطة لوضع سقف للأسعار ينبغي أن تتضمن تدابير تقلل الطلب على الطاقة.

تشمل الإجراءات الأخرى في الخطة التي ستكشف عنها ألمانيا وهولندا زيادة أهداف خفض الطلب الإلزامية على الغاز، بالإضافة إلى التوصل لمعيار طوعي للغاز الطبيعي المسال من شأنه أن يعمل جنباً إلى جنب مع مرفق مركز تداول الغاز بهولندا الرئيسي في المنطقة.

وقالت الوثيقة الألمانية الهولندية إنه يتعين على الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي إجراء تقييم الأثر على كافة التدابير لمعرفة كيف ستؤثر على الطلب على الغاز وأمن الإمدادات وتحول الطاقة، ومن المقرر أن يعقد وزراء الطاقة اجتماعاً طارئاً في نوفمبر بهدف التوقيع على مقترحات المفوضية في الوقت المناسب قبل فصل الشتاء.