متاجر الملابس الصغيرة تكافح للتأقلم مع أيام "كورونا"

متاجر الملابس الصغيرة تواجه أزمات كبرى
متاجر الملابس الصغيرة تواجه أزمات كبرى المصور: باولو سوسا
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

امتلأ متجر "إيسينتريسيتي" (Eccentricity) للملابس النسائية في مدينة ويلفليت بولاية ماساتشوستس الأمريكية بأزياء مبتكرة وفضفاضة تناسب بشكل أكبر النساء في منتصف العمر وكبار السن.

وتعطي جايل ماكجيبون، التي تدير المتجر مع زوجها منذ عام 1985، قفازات للاستخدام مرة واحدة للعملاء الذين يريدون تجربة الملابس، وأقنعة لمن لا يرتديها مسبقاً، وكثيراً من النصائح بشأن أيِّ قميص أو عقد يليق أكثر مع هذا البنطال أو ذاك.

وتقول ماكجيبون: "كثير من النساء يعملن عن بُعد من المنزل الآن، ولا توجد أيّ حفلات أو أعراس أو مناسبات، إذ يلجأ الكثير منهن إلي ارتداء السراويل الرياضية وغيرها من الملابس المريحة التي يمتلكن كثيراً منها. حالياً، كي تشري فستاناً ما، يجب حقاً أن تحبَّه".

وتتعرَّض متاجر الملابس بالتجزئة في المدن، والضواحي، والمواقع السياحية لضربات قوية بسبب الوباء، وقد تقدَّمت عدَّة شركات كبرى، بما في ذلك "جي كرو" (J. Crew)، و"لورد آند تايلور" (Lord & Taylor)، و"بروكس براذرز" (Brooks Brothers)، بطلبات حماية بموجب الفصل رقم 11 من قوانين الإفلاس، في حين لجأت بعض الأسماء المشهورة الأخرى مثل "نايكي"، و"نوردسترم" (Nordstrom) و"ماسيز" (Macy’s) إلى إغلاق بعض متاجرها أو تقديم خصومات هائلة على بضائعها، مما قد يسبِّب لها مزيداً من الخسائر.

التراجع يسيطر

يقول ديفيد ديدز، الذي يدرس ريادة الأعمال في جامعة سانت توماس بمدينة سانت بول بولاية مينيسوتا، إنَّ التحديات تصبح أكبر بالنسبة إلى المتاجر المستقلَّة الصغيرة، ويتوقَّع أن تنخفض إيرادات تلك الأعمال بنسبة 50 % على مدار العام المقبل، وربما العامين أو الثلاثة المقبلة، وقد لا ينجو كثير منهم.

ووفقاً لتقديرات إدارة الإحصاء، تراجعت مبيعات الملابس والأحذية على المستوى الوطني في الولايات المتحدة في الأشهر الخمسة الأُولى فقط من 2020 إلى أكثر من 40 %.

ولا يمتلك العديد من الشركات أيّ احتياطيات نقدية، كما تنقصها القوة المطلوبة عادة لإعادة التفاوض على العقود طويلة الأجل، ويقول ديدز: "تحتاج هذه الشركات إلى استغلال علاقاتها الوثيقة مع زبائنها ومورِّديها الذين سيضعفون أيضاً، إذا انهارت تلك الشركات. وهذه العلاقات هي الميزة الرئيسية التي تمتلكها هذه المتاجر مقارنة بتجَّار التجزئة الكبار".

وتقول ماكجيبون من متجر "Eccentricity"، إنَّها شعرت بالارتياح عند تسلُّمها شحنة بضائع الربيع والصيف في أوائل مارس، التي كانت طلبتها قبل أشهر، ثم اضطرت إلى الإغلاق ككثير من الشركات. وتقول، إنَّها قضت الوقت خلال الإغلاق في ترتيب المعروضات من هذا المخزون الجديد، كما أنَّها ألغت نحو 90 % من طلبات الخريف من المورِّدين قبل أن يصنعوا الملابس، وذلك بسبب عدم اليقين حول موعد إعادة الفتح.

وعندما افتتح المتجر أبوابه في يونيو، بعد ستة أسابيع من الموعد الذي اعتادت فيه بدء موسمي الصيف والربيع الممتدين لستة أشهر، كان متجرها يبدو "طبيعياً جداً كالمعتاد"، وفقاً لقولها، على عكس بعض تجَّار التجزئة الذين لم يتمكَّنوا من تسلُّم طلبياتهم إطلاقاً هذا الصيف.

ومع ذلك، فقد واجهتها صعوبات في نقل بضائعها، كما أنَّ بعض أفضل زبائنها اللواتي كُنَّ يجددن خزانة ملابسهن سنوياً من متجرها، لم يتسوَّقن بسبب المخاوف بشأن "كوفيد"، ونظراً إلى أنَّ الشركة لم يكُن لها منصة تجارية إلكترونية، فلم تتمكن الزبونات اللواتي يعِشن على مسافة بعيدة من الطلب عبر الإنترنت.

وبمساعدة زوجها، أنشأت ماكجيبون موقعاً إلكترونياً يعرض بعض القطع الفردية من الملابس للبيع، بالإضافة إلى صور بعض الأطقم التي نسقتها، وأرسلت بطاقات إلى أكثر من 100 زبونة لإعلامهن بشأن الموقع الإلكتروني، وأنَّهن يستطِعن الآن القيام بطلبيات عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف، كما أنَّها تقضي بعض الوقت في إجراء مكالمات هاتفية ومرئية مع من يطلبنَ مساعدتها في اختيار الملابس، والمقاسات الصحيحة، وهو مستوى من الاهتمام لا تستطيع شركات التجزئة الكبيرة تقديمه، كما أنَّها تروِّج لبعض معاطف وسترات الربيع المتاحة لديها للخريف.

الميزة الأخرى التي تتمتع بها ماكجيبون في متجرها، هي أنَّ بضاعتها غير رسمية غالباً، فهي لا تعرض ملابس للحفلات الليلية أو قاعات الاجتماعات، وبالتالي، فإنَّها تناسب احتياجات النساء في الوقت الحالي.

وتتوقَّع ماكجيبون تراجع مبيعاتها في 2020 بنحو النصف مقارنة بالعام الماضي، وتقول: "هذا سيئ، ولكنه يبقى أفضل مِن وضْع آخرين أعرفهم، كما أنَّنا نمتلك متجرنا، وكوننا افتتحنا أبوابنا لنصف العام فقط؛ قد يكون ذلك جيداً. سوف نظل هنا العام المقبل".

كيف تُبقي متجرك الصغير المستقل مستمراً مع وجود "كوفيد"؟

  1. أَدِرْ أموالك، أرجئ أي تجديدات مكلفة للمتجر، وأعِد التفاوض على الطلبيات الكبيرة مع المورِّدين.
  2. تكيَّفْ مع التجارة الإلكترونية، أو على الأقل اسمح لزبائنك بالطلب عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف، وقدَّم "دليل النجاة للشركات الصغيرة" الذي نشر طرقاً لإضافة عنصر التجارة الإلكترونية بسهولة لأعمالك.
  3. استكشف التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "إنستغرام".
  4. أَضِف خدمات جديدة بما في ذلك التوصيل إلى المنزل، أو وضع البضائع مباشرة في صناديق السيارات دون تلامُس، أو على الأبواب، وتخصيص أوقات للتسوُّق الخاص، واعرض، واشرح بشكل واضح تدابير التعقيم والسلامة من "كوفيد".
  5. كُن مستعداً لانخفاض كبير في الإيرادات لعام على الأقل حتى ثلاثة أعوام.