أفضل وأسوأ أنظمة معاشات تقاعدية في العالم في 2022

عميل من كبار السن يتفحص الخضراوات الطازجة داخل سوبر ماركت "ميركادونا" في فالنسيا، بإسبانيا.
عميل من كبار السن يتفحص الخضراوات الطازجة داخل سوبر ماركت "ميركادونا" في فالنسيا، بإسبانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ربما تعين على العمال إعادة التفكير في برامج التقاعد الخاصة بهم بحسب دراسة مسحية سعت إلى تصنيف أنظمة المعاشات التقاعدية في العالم.

استحوذت أنظمة التقاعد في أيسلندا وهولندا والدنمارك مرة أخرى على المراكز الثلاثة الأولى على مؤشر معاشات التقاعد "ميرسر سي إف إيه إنستيتيوت غلوبال بنشن" (Mercer CFA Institute Global Pension Index)، غير أن تقرير المؤشر أوصى بضرورة رفع سن التقاعد في كل مكان تقريباً في مواجهة زيادة المخاطر الناتجة عن شيخوخة السكان وانخفاض معدلات المواليد وتضخم الديون الحكومية.

قال ديفيد نوكس، شريك أول في شركة "ميرسر" للاستشارات والمؤلف الأساسي للتقرير، في مقابلة: "مع زيادة فرص التعليم في كثير من البلدان أصبحنا نرى الآن أن الناس يتأخرون قليلاً في الالتحاق بقوة العمل. وإنك لا تستطيع أن تلتحق متأخراً بقوة العمل، ثم تتقاعد في نفس السن وتعيش فترة أطول، فلابد من شيء في المقابل".

كشف التقرير أيضاً أن البيئة الاقتصادية الحالية من انخفاض معدل نمو الأجور، وارتفاع التضخم، وتدهور عوائد الاستثمار في كثير من فئات الأصول تشكل ضغوطاً مالية إضافية على أنظمة معاشات التقاعد.

كيف تتقاعد الآن؟ دليلك للتحوط من التضخم وارتفاع الفائدة

المصدر: بلومبرغ

بيئة اقتصادية معاكسة

ورغم أن البلدان الثلاثة التي احتلت صدارة المؤشر ليست محصنة ضد تأثير الرياح الاقتصادية المعاكسة، فقد بين التقرير مرة أخرى أن لديها نظماً مستدامة تدار إدارة سليمة وبها مزيج صحي من أنظمة معاشات التقاعد الخاصة والعامة مع "درجة عالية من النزاهة".

صندوق تقاعد دنماركي يتخلص من سندات النفط والغاز

احتلت الولايات المتحدة المركز العشرين من بين 44 دولة تناولتها الدراسة المسحية، وجاءت دولة البرتغال التي ألحقت حديثاً بالتقرير في المركز الرابع والعشرين، واستحوذت الصين على المرتبة السادسة والثلاثين. أما المكسيك، التي حصلت على المركز التاسع والعشرين، فقد تفردت بتحسين أدائها بدرجة كبيرة بسبب إصلاح نظم المعاشات التقاعدية.

جاءت تايلندا في ذيل القائمة مباشرة بعد الفلبين والأرجنتين والهند، وقد وصفت شركة "ميرسر" هذه الأنظمة بأن لديها "بعض الخصائص المرغوبة" ولكنها تعاني من جوانب ضعف كبيرة ينبغي معالجتها.

شيخوخة السكان

مع تدهور معدلات الخصوبة وزيادة أعمار السكان، تتوقع منظمة الأمم المتحدة ارتفاع نسبة سكان العالم الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر من 9.7% هذا العام إلى 16.4% بحلول سنة 2050. وقد تراوح سن التقاعد في البلدان التي أجري عليها المسح من 55 سنة إلى 68 سنة، ويقول نوكس إن الحكومات بحاجة إلى تشجيع الناس على العمل "فترة أطول قليلاً".

ويوصي تقرير "ميرسر" بتشجيع زيادة مشاركة كبار السن في قوة العمل، مما سيؤدي إلى رفع مدخراتهم والحد من استمرار الزيادة في عدد سنوات التقاعد.

الكويت تعتزم رفع سن التقاعد 3 سنوات تدريجياً بداية من 2024

قال نوكس: "إن ما نتحدث عنه حقاً يتعلق بمستوى المعيشة الخاص بالمتقاعدين، والأفضل معالجة هذه المسألة الآن من الانتظار حتى يتفجر هذا السجال في المستقبل".