سرقة 100 مليون دولار من منصة "مانغو" للتمويل اللامركزي

كبلات "إيثرنت" تربط وحدة خادم كمبيوتر داخل غرفة اتصالات في مكتب، لندن، المملكة المتحدة.
كبلات "إيثرنت" تربط وحدة خادم كمبيوتر داخل غرفة اتصالات في مكتب، لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قام أحد القراصنة بسرقة حوالي 100 مليون دولار خلسةً من شركة "مانغو" (Mango) التي تزود خدمات التمويل اللامركزي عبر التلاعب بسعر عملتها المشفرة في استغلال قضى على وجود المودعين على منصة العملات المشفرة.

بدأت السرقة بحسابين تم تمويلهما بالعملة المستقرة "يو إس دي كوين"، حسبما قالت المنصة يوم الأربعاء على "تويتر". اتخذت الحسابات مراكز شرائية كبيرة في عقود "مانغو" الآجلة الدائمة، مما تسبب في ارتفاع سعر عملة "مانغو" المشفرة.

سرقة 200 مليون دولار من جسر "نوماد" للعملات المشفرة

أدى ارتفاع السعر إلى ربح غير محقق من العقود الآجلة. استغل المهاجم ذلك لاقتراض وسحب ما يقرب من 100 مليون دولار من البروتوكول على شكل مجموعة من العملات الرقمية - مما ترك المودعين بلا شيء وفقاً لـ"مانغو".

أعلنت "ديفاي بلاتفورمز مانغو" (DeFi Platform Mango) أنه خلال هذا الاستغلال تمت سرقة ما تصل قيمته الصافية إلى 100 مليون دولار.

قالت المنصة على "تويتر": "لقد أدى هذا الحادث فعلياً إلى تفريغ جميع السيولة المتاحة بالكامل"، مضيفة أن المهاجمين يتواصلون مع "مانغو" و"يشيرون إلى استعدادهم للتفاوض".

هجمات متتالية

أصابت سلسلة من الهجمات الأصول الرقمية هذا العام، أبرزها كانت الاختراقات على جسور "بلوكتشين"، مما زاد من تقويض الثقة في قطاع شهد أيضاً محو ما قيمته 2 تريليون دولار بعد أن كان في ذروته في نوفمبر.

وفقاً لشركة "بلوك سيك" (BlockSec)- وهي شركة متخصصة في أمن العملات الرقمية– حادثة "مانغو" هي "هجوم عبر التلاعب بالأسعار" استفاد من القدرة على زيادة المراكز على المنصة.

الاشتباه في سرقة قراصنة "لازاروس" 100 مليون دولار من "هارموني"

نشر الجاني اقتراحاً على صفحة القواعد الحاكمة لموقع "مانغو" يبدو فيه أنه يثير إمكانية إعادة بعض الأموال مقابل مكافأة. تشمل الشروط الأخرى استخدام خزانة خدمة "مانغو" لسداد الديون المعدومة، وتخلي الشركة عن طلب إجراء تحقيقات جنائية أو تجميد للأموال.

ضخ وتفريغ

تعتبر "مانغو"- التي تعمل على الـ"بلوكتشين" التابع لـ"سولانا" (Solana)- بورصة تشفير لامركزية توفر للمستخدمين القدرة على إجراء صفقات فورية وقروض.

عطلت "مانغو" الإيداع وقالت إنها تعتقد أن أكثر الأشياء البناءة التي يجب القيام بها هو التواصل مع المسؤولين عن السرقة في "محاولة لحل المشكلات ودياً".

قراصنة يسرقون 100 مليون دولار باستغلال ضعف "جسر العملة المشفرة"

تُظهر البيانات الصادرة عن "كوين غيكو" (CoinGecko) التي تتبع العملات المشفرة أنه في الساعات الأربع والعشرين الماضية ارتفع سعر عملة "مانغو" المشفرة في وقت ما إلى حوالي 9 سنتات أميركية من 4 سنتات قبل أن ينخفض إلى حوالي سنتين.

وفقاً لشركة متخصصة في تحليل "بلوكتشين" تدعى "تشين أناليسيس" (Chainalysis)، تم فقدان حوالي ملياري دولار في حوادث أمنية مرتبطة بالعملات المشفرة هذا العام، ارتكب العديد منها مجموعات مرتبطة بكوريا الشمالية.

في الأسبوع الماضي فقط، تم سك مليوني عملة "بينانس كوين" - أي ما يقرب من 570 مليون دولار – بشكل فعلي وأخذها أحد القراصنة. بحسب بيان "بينانس"، لم يتم استرداد حوالي 100 مليون دولار، بينما تم تجميد الباقي.