رئيس "غازبروم": أوروبا قد تتجمد حتى لو امتلأت كل مرافق الغاز

ميلر: أوروبا ستفتقر في أيام ذروة الطلب نحو 800 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً

اليكسندر ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة"غازبروم" خلال جلسة افتتاح المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، روسيا
اليكسندر ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة"غازبروم" خلال جلسة افتتاح المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس شركة "غازبروم" إنَّه ما يزال من الممكن أن تتجمّد الأسر الأوروبية خلال موجة البرد القارس هذا الشتاء، على الرغم من أنَّ القارة قد ملأت تقريباً كل مرافقها لتخزين الغاز.

قال أليكسي ميللر الرئيس التنفيذي لشركة "غازبروم" في أسبوع الطاقة الروسي في موسكو يوم الأربعاء: "يمكن أن يكون الشتاء دافئاً نسبياً، لكن سيكون البرد غير طبيعي خلال أسبوع واحد أو حتى خمسة أيام، ومن المحتمل أن تتجمد مدن وأراضٍ بأكملها، لا سمح الله".

أضاف ميلر، نقلاً عن عمل لمحللين لم يتم الكشف عن هويتهم، أنَّه خلال أيام ذروة الطلب في فصل الشتاء، قد تفتقر أوروبا إلى نحو 800 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً، أو ثلث إجمالي استهلاكها.

أسعار الغاز الأوروبي تنخفض مع تراجع المخاطر بشأن مخزونات الشتاء

قطعت روسيا الإمدادات عن المنطقة منذ شهور بعد تدهور العلاقات بين الغرب والكرملين بسبب غزوها لأوكرانيا. وقال ميلر إنَّ "غازبروم" زوّدت أوروبا في السابق بما يتراوح بين 600 مليون و1.7 مليار متر مكعب يومياً خلال فترة ذروة الطلب في الشتاء.

أشار ميلر إلى ارتفاع اعتماد أوروبا على منشآت تخزين الغاز تحت الأرض بشكل كبير بسبب التغيّرات في وارداتها من الوقود.

بلغ معدل امتلاء مخزونات الغاز الأوروبية حالياً 91%. وقال ميلر إنَّ أكثر التقديرات تشاؤماً تُظهر أنَّ المنشآت ستكون ممتلئة بنحو 5% في مارس، عندما تنتهي عمليات سحب الغاز المعتادة.

أضاف ميلر: "بالتأكيد ستنجو أوروبا، لكن ماذا سيحدث بحلول وقت حقن الغاز" في مرافق التخزين قبل شتاء 2023 و2024. "سيكون من الواضح أنَّ أزمة الطاقة لن تكون لفترة قصيرة من الزمن".