المُلّاك الجدد لنادي تشيلسي يرون فرصة لمضاعفة إيراداته

رييس جيمس لاعب تشيلسي (يسار)، يناور بالكرة ثيو هيرنانديز لاعب نادي "ميلان" خلال مباراة المجموعة (E) في دوري أبطال أوروبا (UEFA) في ملعب "سان سيرو"، في ميلانو، في 11 أكتوبر
رييس جيمس لاعب تشيلسي (يسار)، يناور بالكرة ثيو هيرنانديز لاعب نادي "ميلان" خلال مباراة المجموعة (E) في دوري أبطال أوروبا (UEFA) في ملعب "سان سيرو"، في ميلانو، في 11 أكتوبر المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أمام نادي "تشيلسي" فرصة سانحة لمضاعفة الإيرادات، وفق تصريحات خوسيه فيليسيانو من شركة "كليرليك كابيتال" (Clearlake Capital)، الذي شبه فريق الدوري الإنجليزي الممتاز في تميزه بـ"عقار على شاطئ البحر".

قال فيليسيانو، الشريك المؤسس والشريك الإداري في شركة الاستثمار المباشر، يوم الأربعاء في مؤتمر "بلومبرغ إنفست" الذي عُقد في نيويورك: "إن إمكانات توليد القيمة ضخمة للغاية"، واصفاً النادي الذي يتخذ من لندن مقراً له بأنه "أحد أفضل المُلكيات الرياضية في العالم".

في وقت سابق من هذا العام، تعاونت "كليرليك كابيتال" مع الملياردير تود بويلي لشراء "نادي تشيلسي" مقابل 4.25 مليار جنيه إسترليني (4.7 مليار دولار) بعد أن اضطر الروسي رومان أبراموفيتش أحد أفراد الأوليغارشية الروسية لبيعه في أعقاب هجوم الرئيس فلاديمير بوتين على أوكرانيا. جذبت العملية الاهتمام في جميع أنحاء أوروبا، وظلت المجموعة المالكة الجديدة حاضرة في الأخبار لأنها تجري تغييرات على النادي، وتقترح تغييرات أوسع للدوري.

الدوري الإنجليزي الأكثر إنفاقاً على انتقالات اللاعبين خلال الصيف

وفقاً لتقرير صادر عن شركة "ديلويت" (Deloitte) في مارس، حقق "تشيلسي" إيرادات بلغت 493.1 مليون يورو في موسم 2020-2021، وهو ثامن أعلى حجم إيرادات بين فرق كرة القدم على مستوى العالم. بينما تصدر "مانشستر سيتي" القائمة بـ644.9 مليون يورو.

فريق السيدات

وصف فيليسيانو نادي "تشيلسي" النسائي بأنه "أصل مقوم بأقل من قيمته الحقيقية" ولديه الفرصة لتوسيع قاعدته الجماهيرية وأدائه المالي.

أضاف فيليسيانو: "لا يوجد سبب يمنع من أن تصل عائدات هذه المُلكية إلى مئات الملايين من الدولارات".

في أغسطس، أصدر "الاتحاد الأوروبي لكرة القدم" (UEFA)، دراسة قدرت أن قاعدة المشجعين لكرة قدم السيدات ستنمو إلى 328 مليوناً في السنوات العشر القادمة من 144 مليوناً حالياً. وأضافت أن القيمة التجارية لكرة القدم للسيدات قد تتوسع ستة أضعاف لتصل إلى 686 مليون يورو (665 مليون دولار) بحلول عام 2033.

تعد شركة "كليرليك"، التي تبلغ أصولها 70 مليار دولار، واحدة من أكبر شركات الاستثمار المباشر وأقلها شهرة. أنهت الشركة، التي تتخذ من سانتا مونيكا بكاليفورنيا مقراً لها، مؤخراً جمع تمويل لصندوقين جديدين: الأول صندوق للاستثمار المباشر بقيمة 14.1 مليار دولار جمعتها في مايو، و"صندوق الفرص" الذي جمعت له 2.5 مليار دولار في سبتمبر و يسمح بالاستثمار المباشر، إلى جانب الائتمان، والأصول الأخرى.

مالك "تشيلسي" الجديد يخطط لبناء علامات تجارية قوية للاعبين ورفع الإيرادات

تجنب فيليسيانو والشريك المؤسس بهداد إغبالي الطروحات العامة التي يفضلها المنافسون الكبار مثل "بلاكستون"، و"كيه كيه آر أند كو"، و"أبولو غلوبال مانجمنت". وتستثمر شركة "كليرليك" أموالها بشكل أساسي في التكنولوجيا، والصناعة، والشركات التي تركز على المستهلك.