" كوانتاس" الأسترالية تحقق 816 مليون دولار أرباحاً في 6 أشهر

طائرة "كوانتاس إيرويز" على مدرج مطار سيدني في سيدني، أستراليا، يوم الاثنين 21 فبراير 2022.
طائرة "كوانتاس إيرويز" على مدرج مطار سيدني في سيدني، أستراليا، يوم الاثنين 21 فبراير 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عادت "كوانتاس إيرويز" (Qantas Airways Ltd) إلى تحقيق أرباح بفضل ازدهار الطلب على السفر بعد التخلص من معظم القيود المفروضة خلال فترة تفشي الوباء، مما ساعد على تعزيز موقف آلان جويس في منصب الرئيس التنفيذي.

قالت شركة الطيران، ومقرها سيدني، في بيان إفصاح للبورصة يوم الخميس، إن الأرباح الأساسية للنصف الأول قبل الضرائب تتراوح بين 1.2 مليار دولار أسترالي إلى 1.3 مليار دولار أسترالي (816 مليون دولار أميركي) - منهية بذلك سلسلة من الخسائر المتتالية على أساس نصف سنوي بلغ مجموعها 7 مليارات دولار أسترالي.

أضافت أن حوادث الرحلات الجوية الملغاة وحالات المغادرة المتأخرة والحقائب المفقودة آخذة في التراجع.

إن عودة شركة الطيران سريعاً إلى الربحية واتجاه مستوى الالتزام بالمواعيد إلى ما قبل الجائحة يزيل بعض الضغط عن كاهل جويس، الذي أصبح هدفاً لانفجار الغضب العام إذ عانت شركة الطيران الوطنية الأسترالية مع عودة الطلب على السفر بعد كوفيد.

رفض جويس البالغ من العمر 56 عاماً، والذي تولى إدارة شركة الطيران لأكثر من 14 عاماً مراراً دعوات للاستقالة لتحمل المسؤولية عن تراجع المصداقية خلال العام الجاري.

قال جويس في مؤتمر عبر الهاتف:"هذا تحول ملحوظ بفضل السرعة التي حدث بها". وعند سؤاله عما إذا كان يجب عليه تقديم موعد تقاعده، أجاب جويس، الذي وافق سابقاً على البقاء حتى نهاية عام 2023 على الأقل، قائلاً: "لا يوجد تغيير في خططي".

"كوانتاس" تشتري باقي أسهم "أليانس" مقابل 553 مليون دولار

أحزان ما بعد كوفيد

أدى الارتفاع الكبير في الطلب على السفر فور تخفيف قيود مواجهة كوفيد هذا العام إلى إجبار "كوانتاس" على التحرك بدون استعداد. وبعد الاستغناء عن أكثر من 8000 عامل، وجدت شركة الطيران نفسها عاجزة بسبب نقص العمالة والمرض وتقلص أسطول الطائرات.

تحسن الالتزام بمواعيد الإقلاع إلى 69% في سبتمبر من 67% في أغسطس، بينما انخفضت الإلغاءات إلى 2.4% الشهر الماضي من 4% في أغسطس.

للمساعدة في الحفاظ على هذا التحسن، تعتزم شركة الطيران إنفاق 200 مليون دولار أسترالي في الفترة المتبقية من السنة المالية 2023 على توظيف طاقم إضافي وتدريب موظفين جدد ودفع أجور العمل الإضافي.

وقال جويس في بيان الإفصاح: "من الواضح أن الحفاظ على مستويات خدمة ما قبل كوفيد يتطلب قدراً أكبر بكثير من الجهود مما كانت عليه في السابق".

وأضاف: "هذا يعني زيادة الطاقم وزيادة عدد الطائرات في وضع الاستعداد وتعديل جدول رحلاتنا للمساعدة في تحقيق ذلك، حتى نتأكد من أنه لم تعد هناك حاجة إلى دعم إضافي".

سيحصل العمال على مكافآت بعد تجميد أجورهم لمدة عامين. وتعتزم شركة الطيران زيادة نسبة الأجور إلى 3% من 2% لحوالي 20000 موظف بتكلفة 40 مليون دولار أسترالي في السنة.