الحكومات المحلية الصينية تشتري المنازل لمساعدة قطاع العقارات

سوتشو، الصين
سوتشو، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ذكرت صحيفة "سيكيوريتيز تايمز" يوم الخميس أنَّ بعض الحكومات المحلية في الصين تشتري المنازل بكميات كبيرة من المطورين أو تشجع الكيانات المملوكة للدولة على القيام بذلك في إطار جهودها الأخيرة لدعم سوق العقارات.

الصين تطالب البنوك بتقديم 85 مليار دولار لتمويل القطاع العقاري

ذكرت الصحيفة نقلاً عن معلومات السوق أنَّ حكومة مدينة سوتشو في مقاطعة جيانغسو الشرقية تخطط لشراء حوالي 10000 وحدة جديدة. فيما تقترح مدينة جينان في مقاطعة شاندونغ شراء 3000 وحدة لتأجيرها، بحسب ما ذكرت الصحيفة، وفقاً لإشعار حكومي. وتم الإبلاغ عن هذا المستند أيضاً من قبل وسائل الإعلام المحلية الأخرى، ولكنَّه لم يعد متاحاً على موقع الحكومة على الويب.

بالإضافة إلى ذلك، طلبت المدن، بما في ذلك هوتشو في مقاطعة تشيجيانغ، من الشركات المملوكة للدولة شراء المنازل من المطورين المتعثرين، وفقاً لصحيفة "سيكيوريتيز تايمز". وقد قدمت هوتشو هذا الطلب في أغسطس، في حين اشترت الحكومة المحلية في مدينة تونغهوا في مقاطعة جيلين ما قيمته 32.5 مليون يوان (4.5 مليون دولار) من شركة التطوير المملوكة للدولة "بولي" (Poly) لإعادة تطوير المناطق العشوائية، وفقاً لإخطار حكومي بتاريخ 12 أكتوبر.

الصين تسعى لاستقرار السوق العقارية عبر قروض للمطوّرين وخفض فائدة الرهون

وفي الوقت نفسه، شجعت مقاطعة في شينجيانغ أيضاً الشركات المملوكة للدولة على شراء منازل بكميات كبيرة وتحويلها إلى مساكن مدعومة، وفقاً لإشعار حكومي من أواخر الشهر الماضي.

أثر حزمة السياسة العقارية

لا يُعرف ما إذا كانت الحكومة المركزية قد وافقت على عمليات الشراء، لكنَّ الحكومات على جميع المستويات تقدم المزيد من المساعدة لمحاولة وقف تراجع قطاع العقارات بعد تخفيضات معدلات الرهن العقاري وفشل سلسلة من إجراءات التيسير في تحفيز الطلب. ولم تُشعل حزمة السياسة العقارية الأخيرة في الصين التي تم الإعلان عنها قبل العطلة التي استمرت أسبوعاً في أكتوبر تحولاً في المبيعات، إذ انخفضت المعاملات السكنية للأسبوع الملائم للمبيعات بنسبة 38% عن العام السابق في 20 مدينة رئيسية، وفقاً لشركة "تشاينا إندكس هولدينغز" (China Index Holdings).

كما أدت التصريحات الأخيرة الصادرة عن صحيفة "بيبولز دايلي" الرسمية التي أشادت بسياسة "صفر كوفيد" وجدالها بضرورة الحفاظ عليها إلى إضعاف النظرة العامة لقطاع العقارات. وفي إشارة إلى تلك التوقُّعات الضعيفة، انخفضت المبيعات المحلية للحفارات بنسبة 25% تقريباً في سبتمبر مقارنة بالعام السابق، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام يوم الخميس، لتسجل بذلك الشهر الثامن عشر على التوالي من التراجع.