بلومبرغ: BeIn القطرية تستقطب اهتمام مستثمرين من السعودية والولايات المتحدة

صندوق الاستثمارات العامة السعودي من بين الأطراف التي أبدت اهتماماً غير رسمي بالشركة

الدوحة - قطر
الدوحة - قطر المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اجتذبت مجموعة "BeIn" الإعلامية القطرية، اهتمام شركاء محتملين بما في ذلك مستثمرين من السعودية والولايات المتحدة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم وهم يناقشون معلومات خاصة، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركات أسهم خاصة أميركية من بين الأطراف التي أبدت اهتماماً غير رسمي بشركة "BeIn" ومقرها الدوحة.

وقالت الشركة رداً على استفسارات "بلومبيرغ نيوز" إن مجموعة "BeIn" الإعلامية تدرس عدداً من الخيارات الاستراتيجية، ورفضت الإدلاء بمزيد من التعليقات. ولم يتمكن ممثل صندوق الاستثمارات العامة من التعليق على الفور.

لا تزال المداولات في مراحلها الأولى وليس هناك من يقين من أنها ستؤدي إلى أي استثمارات في المجموعة. وقال أحد الأشخاص إن الشركة الإعلامية يمكنها أيضاً استكشاف بدائل بما في ذلك طرح عام أولي.

آفاق الاستثمار في "BeIn"

من شأنه الانفتاح -ولو كان غير رسمي من قبل صندوق الاستثمارات العامة- أن يمثل تحولاً كبيراً لكل من المملكة العربية السعودية وقطر.

تعمل"BeIn" المملوكة للحكومة القطرية عبر القارات الخمس ولديها حقوق بث بعض أكبر الأحداث الرياضية في العالم، بما في ذلك بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في سوقها المحلية في الشرق الأوسط. لكن تم حظرهها في المملكة العربية السعودية بعد تدهور العلاقات بين المملكة والإمارات العربية المتحدة من جهة وقطر في عام 2017. لكن المملكة رفعت في النهاية حظرها على "BeIn" في عام 2021 بعد المصالحة مع جارتها الخليجية.

إن أي شراكة أو استثمار في محطة بث عالمية مثل "BeIn" سيكون بمثابة دفعة للمملكة التي انفتحت على المزيد من أشكال الترفيه، وخاصة الرياضة الاحترافية، في عهد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي.

استضافت المملكة بالفعل أحداثاً كبيرة في الملاكمة والغولف وسباق "فورمولا 1" للسيارات؛ وتخطط لاستثمار مليارات الدولارات لتصبح مركزاً للرياضات الإلكترونية. وقد وصف النقاد هذه الجهود بـ"الغسل الرياضي" كمحاولة لصرف الانتباه عن سجل حقوقي.

رئيس "BeIn" هو ناصر الخليفي، وهو أيضاً رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم المدعوم بأموال قطرية. تمتلك"BeIn" من شركة "ميراماكس"، شركة الإنتاج والتوزيع في هوليوود التي تقف وراء أفلام مثل (Pulp Fiction) و(Good Will Hunting) و(The English Patient).